رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: على ميليشيا الدعم السريع التوقف عن ممارسة العنف ضد المدنيين

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن ألمانيا تشعر بالقلق إزاء التقارير الواردة من ولاية الجزيرة بالسودان، بعد الهجمات الأخيرة التي شنتها قوات الدعم السريع.

 

 

وحثت ألمانيا، ميليشيا الدعم السريع بشدة على الامتناع عن ممارسة العنف ضد المدنيين، داعيًا قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى احترام القانون الإنساني الدولي، والاتفاق على وقف إطلاق نار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

 

الجيش السوداني يعلن الانسحاب من مواقع مدينة ود مدني


أعلن الجيش السوداني، الثلاثاء، انسحاب قواته من مواقعها في مدينة ود مدني.

كتب الجيش السوداني، في بيان عبر منصة “فيسبوك”: “إنسحبت يوم الإثنين الموافق ١٨ ديسمبر ٢٠٢٣ قوات رئاسة الفرقة الأولى من مدينة مدني”.

وأضاف: “جري التحقيق في الأسباب والملابسات التي أدت لإنسحاب القوات من مواقعها شأن بقية المناطق العسكرية، وسيتم رفع نتائج التحقيق فور الإنتهاء منها  لجهات الإختصاص ومن ثم تمليك الحقائق للرأي العام”.

وكان قال شهود عيان ومصدر من قوات الدعم السريع إن قوات الدعم توغلت الليلة الماضية إلى قلب مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة بوسط السودان، بعد أن تمكنت من عبور جسر حنتوب من الضفة الشرقية للنيل الأزرق إلى الغرب.

وأبلغ المصدر وكالة أنباء العالم العربي (AWP) أن قوات الدعم سيطرت صباح اليوم الثلاثاء على رئاسة أمانة حكومة ولاية الجزيرة ومقر الفرقة الأولى مشاة ورئاسة قيادة الجيش بالولاية.

وأكد أن قوات الدعم السريع بسطت سيطرتها على مدينة ود مدني بالكامل ووضعت ارتكازات في مداخل المدينة وانتشرت في أحياء القسم الأول المؤدية إلى ولاية سنار المجاورة للجزيرة بجنوب شرق البلاد.

وذكر المصدر أن قوات الجيش تراجعت إلى ولاية سنار بعد اشتباكات عنيفة الليلة الماضية استمرت حتى ساعات الصباح الأولى، وهو ما أكده الشهود الذين قالوا إن اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الأحياء الجنوبية والغربية لمدينة ود مدني.

ولم يصدر تعليق من الجيش حول سيطرة الدعم السريع على مقر قيادته بمدينة ود مدني.

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يجدد الدعوة لإنهاء الصراع في السودان

تجدد مفوضية الاتحاد الإفريقي دعوتها للأطراف المتحاربة والقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى وقف الأعمال العدائية على الفور.

وأعرب رئيس المفوضية موسى فقيه محمد عن قلقه المتزايد إزاء تدهور الوضع الأمني في السودان، ولا سيما التقارير عن تجدد الهجمات على معسكر أبو شوك للنازحين في الفاشر، فضلا عن انتشار القتال إلى مناطق أخرى .