رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تطلق تحذيرات جديدة لقوات الدعم والجيش في السودان

نشر
حرب السودان
حرب السودان

إثر الهجوم على مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة في السودان، وفتح جبهة جديدة في الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر، أطلقت الولايات المتحدة تحذيرات جديدة لقوات الدعم السريع والجيش في السودان على السواء.

ففي بيان أصدرته اليوم الأحد، حثت وزارة الخارجية الأميركية قوات الدعم السريع في السودان على وقف تقدمها فورا في ولاية الجزيرة وسط السودان، وعدم مهاجمة ود مدني.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن تقدم الدعم السريع في ود مدني في ولاية الجزيرة وسط السودان، يهدد بتعطيل جهود توصيل المساعدات الإنسانية، لأن المدينة ملاذ آمن للمدنيين النازحين ومركز مهم لجهود الإغاثة.

كما حذرت وزارة الخارجية الأميركية، من أن "استمرار تقدم الدعم السريع يهدد بوقوع خسائر كبيرة بين المدنيين"، مشيرة إلى أن هذا تسبب بالفعل في نزوح أعداد كبيرة من المدنيين من ولاية الجزيرة "ليس لديهم مكان آخر ليذهبوا إليه إضافة إلى إغلاق أسواق في ود مدني التي يعتمد كثيرون عليها".

إلى ذلك، دعت وزارة الخارجية الأميركية، الجيش إلى تجنب الاشتباك مع قوات الدعم في ود مدني في ولاية الجزيرة وسط السودان، حتى لا تتعرض حياة المدنيين للخطر.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن تجدد القتال في بعض المناطق في السودان يقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الصراع عن طريق التفاوض.

أتى ذلك، بعدما اشتبكت قوات الدعم السريع أمس السبت، ولليوم الثاني على التوالي مع الجيش خارج مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة وسط السودان.

السودان يُعلن السيطرة على الكوليرا في ولاية البحر الأحمر

أعلنت "السُلطات الصحية في ولاية البحر الأحمر السودانية"، أنها سيطرت على وباء "الكوليرا" بعد تدخلات لإصحاح البيئة ومُكافحة العدوى وكلورة المياه، خاصة في محلية سواكن أكثر محليات الولاية تأثرًا بالمرض، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الجمعة.

وأكدت مدير عام وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر، أحلام عبد الرسول في بيان نشرته صحيفة "سودان تربيون" أن التدخلات التي تمت أدت إلى انخفاض ملحوظ في حالات الإصابة بالمرض، حيث بلغت عدد الحالات في محلية سواكن 995 حالة إلى جانب 540 حالة في بورتسودان و150 حالة في طوكر و15 حالة في سنكات.

وتابعت المسؤولة، أن الوضع الصحي بالولاية مطمئن، وتمت السيطرة على الاسهالات المائية بعد التدخلات التي تمت في مجالات صحة البيئة ومكافحة العدوى واصحاح وكلورة المياه والنظافة. الوضع في سواكن تحسن بصورة واضحة وانخفضت حالات الإصابة”.

ووفقًا لوزارة الصحة بولاية البحر الأحمر فإنه تم تسجيل 1700 حالة بالكوليرا بالولاية منها 63 حالة وفاة

الصليب الأحمر الدولي يُعلّق على اعتداء استهدف أحد مواكبه في السودان

أعربت "اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، عن شعورها بالصدمة الشديدة جراء اعتداء مُتعمد استهدف الأحد قافلة إنسانية تابعة لها في "الخرطوم"، وأدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الإثنين.