رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع أسعار النفط بنسبة 2% بسبب هجمات البحر الأحمر

نشر
الأمصار

تزايدت أسعار النفط بنحو 2% تقريبًا، وسط قلق المستثمرين من تعطل التجارة البحرية وزيادة تكاليف الإمدادات بعد هجمات ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران على السفن في البحر الأحمر.

 

وتعرضت سفينة مملوكة للنرويج لهجوم في البحر الأحمر، وقالت شركة النفط الكبرى "بي.بي" إنها أوقفت مؤقتا كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر، وأعلنت شركات شحن أخرى في مطلع هذا الأسبوع أنها ستتجنب هذا المسار.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.40 دولار أو 1.8 بالمئة عند التسوية إلى 77.95 دولار للبرميل في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.04 دولار أو 1.5% إلى 72.47 دولار للبرميل، وارتفع الخامان نحو ثلاثة دولارات في وقت سابق من الجلسة.

 

روسيا: ندرس تخفيضات إضافية لصادرات النفط


تعتزم روسيا، تخفيض صادراتها من النفط في ديسمبر الجاري، بما يعتبر موعدًا أبكر من تعهد سابق، في إطار مساعي واحدة من أكبر الدول المصدرة للخام في العالم لدعم الأسعار.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية الرئيسية الثلاث عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، وهو كبير المسؤولين المعنيين بقطاع النفط والغاز لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله إن روسيا ستُعمق تخفيضاتها بما يتجاوز التخفيضات المتفق عليها بالفعل لهذا العام البالغة 300 ألف برميل يوميا.

 

ودعت السعودية وروسيا، أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم، في ديسمبر جميع أعضاء أوبك+ إلى الانضمام إلى اتفاق بشأن خفض الإنتاج بعد اجتماع لتكتل المنتجين.

 

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نوفاك قوله "سنخفض بالفعل كميات أخرى في ديسمبر... وسنحدد الكميات بناء على نتائج ديسمبر. ربما يكون هناك 50 ألف برميل يوميا إضافية، وربما أكثر".

 

بوتين: انضمام فنلندا إلى الناتو يؤزم العلاقات مع روسيا


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" سيتسبب في تأزم العلاقات مع بلاده.. مشيرا إلى أنه لم تكن هناك خلافات في العلاقات بين روسيا وفنلندا قبل انضمامها للحلف.

وقال بوتين في تصريحات للقناة التلفزيونية الروسية "روسيا 1" اليوم الأحد "إن جميع النزاعات مع فنلندا، بما في ذلك تلك ذات الطبيعة الإقليمية، تم حلها منذ فترة طويلة في منتصف القرن العشرين".. مضيفا: "لقد كانت لدينا علاقات طيبة وودية للغاية، ولكن بانضمامها إلى الناتو ستكون هناك مشاكل بالتأكيد".

وفى سياق آخر، قالت وكالة أنباء "تاس" الروسية، إن الحملة الانتخابية للرئيس فلاديمير بوتين ستبدأ في العمل رسميا، السبت المقبل الموافق 23 ديسمبر الجاري.

 

ونقلت الوكالة الروسية عن مصدر مطلع على الحملة الانتخابية للرئيس بوتين، القول إن "عمل الحملة الانتخابية سيبدأ رسميا السبت المقبل، مضيفا أن الحملة انطلقت فلعيا ولكن بشكل غير رسمي، بعد أن قررت مجموعة "مبادرة الناخبين" بدعم ترشيح بوتين في الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.