رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تعلن حصيلة النازحين من ود مدني في السودان خلال يومين

نشر
النازحين في السودان
النازحين في السودان

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، عن فرار ما يقرب من 14 إلى 15 ألف شخص من محلية مدني الكبرى، وذلك خلال يومين من الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في المدينة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، إنه "تم الإبلاغ عن غارات جوية خلال يومي الجمعة والسبت، في الأجزاء الغربية والشمالية والشرقية من ود مدني وعلى مقربة من قرية الشرفة بركات شمال المدينة، كذلك سمع دوي إطلاق نار في مناطق مختلفة من ود مدني".

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، إلى أن "الاشتباكات لا تزال مستمرة، في وقت يتزايد الذعر بين المدنيين في البلدة وشوهد الناس يغادرون سيراً على الأقدام، ولا يزال الوضع متوتراً ولا يمكن التنبؤ به".

وذكر بيان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، أن المحلات التجارية والأسواق لا تزال مغلقة منذ 15 ديسمبر الحالي، في ود مدني، بجانب إغلاق جسر حنتوب بشكل جزئي من قبل القوات المسلحة السودانية كإجراء أمني.

وكانت ود مدني بمثابة مركز للعمليات الإنسانية منذ اندلاع القتال في أبريل من هذا العام بين القوات المسلحة في السودان وقوات الدعم السريع.

وأشار البيان إلى أن المنظمات الإنسانية قلصت وجودها في ود مدني بسبب الوضع الأمني، وانتقل الموظفون إلى الدول المجاورة ليكونوا في وضع يسمح لهم بالعودة لمعالجة الأعباء الإنسانية المتزايدة بمجرد أن يسمح الوضع بذلك.

السودان يُعلن السيطرة على الكوليرا في ولاية البحر الأحمر

أعلنت "السُلطات الصحية في ولاية البحر الأحمر السودانية"، أنها سيطرت على وباء "الكوليرا" بعد تدخلات لإصحاح البيئة ومُكافحة العدوى وكلورة المياه، خاصة في محلية سواكن أكثر محليات الولاية تأثرًا بالمرض، حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الجمعة.

وأكدت مدير عام وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر، أحلام عبد الرسول في بيان نشرته صحيفة "سودان تربيون" أن التدخلات التي تمت أدت إلى انخفاض ملحوظ في حالات الإصابة بالمرض، حيث بلغت عدد الحالات في محلية سواكن 995 حالة إلى جانب 540 حالة في بورتسودان و150 حالة في طوكر و15 حالة في سنكات.

وتابعت المسؤولة، أن الوضع الصحي بالولاية مطمئن، وتمت السيطرة على الاسهالات المائية بعد التدخلات التي تمت في مجالات صحة البيئة ومكافحة العدوى واصحاح وكلورة المياه والنظافة. الوضع في سواكن تحسن بصورة واضحة وانخفضت حالات الإصابة”.

ووفقًا لوزارة الصحة بولاية البحر الأحمر فإنه تم تسجيل 1700 حالة بالكوليرا بالولاية منها 63 حالة وفاة

الصليب الأحمر الدولي يعلق على اعتداء استهدف أحد مواكبه في السودان

أعربت "اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، عن شعورها بالصدمة الشديدة جراء اعتداء مُتعمد استهدف الأحد قافلة إنسانية تابعة لها في "الخرطوم"، وأدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الإثنين.