رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انهيار جديد.. سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023

نشر
سعر الدولار في السودان
سعر الدولار في السودان

يشهد الجنيه في السودان، تدهورا حادا في قيمته مقابل العملات الأجنبية، ولا سيما الدولار الأمريكي، في السوق الموازية، حيث سجل أدنى مستوى له منذ اندلاع الحرب في أبريل الماضي.

وأفاد مصدر مصرفي في السودان، إن سعر صرف الدولار ارتفع مجددا اليوم الأحد، بعد أن حقق ارتفاعات قياسية في مختلف المناطق، بما في ذلك ولايتي الجزيرة والبحر الأحمر، حيث بلغ سعر شراء الدولار 1085 جنيها، وسعر بيعه 1095 جنيها، كما ارتفع سعر صرف الريال السعودي في السوق الموازية إلى 288 جنيها، والدرهم الإماراتي إلى 293 جنيها.

وتنخفض قيمة الجنيه في السودان، باستمرار أمام أسعار العملات الأجنبية، وخصوصا الدولار الأمريكي، الذي تجاوز حدود الألف جنيه في السوق السوداء، بعد أن كان يباع بـ570.00 جنيه قبل أبريل، وفي المقابل، يتم تداوله بين 827 و950 جنيه في المصارف السودانية، وقد أثر هذا التدهور سلبا على معدل التضخم وزاد من المشكلات التي يواجهها المواطنون في حياتهم اليومية.

وأشار المصدر، إلى أن هناك ارتفاع في قيمة سعر صرف الدولار في بعض المصارف، حيث بلغ في مصرف أم درمان 950 جنيه، وارتفع لدى مصرف الخرطوم إلى 830 جنيهات، وبلغ في مصرف فيصل 827 جنيه، وأرجع المصدر هذا التضخم إلى زيادة الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين، نظرا لنقص كبير في توافر العملة.

وتعيش البلاد حالة من الانهيار الاقتصادي بسبب النزاع المسلح الذي يشهده السودان، والذي ينعكس سلبا على العملة الوطنية والعلاقات التجارية مع الخارج، وقد شهد الجنيه السوداني تراجعا كبيرا في قيمته مقابل العملات الأجنبية خلال التسعة أشهر الماضية، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة المعيشة والواردات.

وقد اتخذ بنك السودان المركزي عدة إجراءات لمحاولة وقف هذا التدهور، مثل تقييد التحويلات المالية عبر التطبيقات الإلكترونية، وتأخير صرف رواتب بعض القطاعات، وتخصيص جزء من موارده لدعم الجهود العسكرية، ولكن هذه الإجراءات لم تحقق أي نتائج إيجابية، بل على العكس، زادت من ضغط الطلب على الدولار في السوق الموازية، وهى سوق غير رسمية تتداول فيها العملات بأسعار أعلى من السوق الرسمية.

ويواجه المستوردون صعوبة في تأمين ما يحتاجونه من دولارات لشراء السلع من خارج السودان، فهم يضطرون إلى شراءها من السوق الموازية بأسعار مرتفعة، وإرسالها إلى خارج البلاد بطرق غير قانونية، وهذا يؤدي إلى ارتفاع أسعار هذه السلع في الأسواق المحلية.

وفي نفس الوقت، تأثرت صادرات السودان من انخفاض إنتاج كثير من المحاصيل والمنتجات، ومن صعوبة استخدام ميناء بورتسودان كمخرج رئيسي لها، فالنزاع المسلح أثر على حركة الملاحة والنقل في الميناء، وأدى إلى ازدياد رسوم جمارك، ولذلك، اضطر كثير من المصدرين إلى إيجاد طرق بديلة لإخراج صادراتهم، مثل عبر الحدود اﻷرضية أو بالتهريب.

ولكن هذه ليست نهاية المطاف، فالخبراء يرون أن هناك حلول ممكنة للخروج من هذه الأزمة. فالسودان بحاجة إلى حل سياسي يضع حدا للنزاع المسلح، وإلى إصلاح اقتصادي شامل يشمل تحرير سعر صرف الجنيه، وخفض نفقات الحكومة، وزيادة إيراداتها من خلال فرض ضرائب ورسوم عادلة، وجذب استثمارات داخلية وخارجية، وتغيير هيكلة الانتاج والصادرات، بهذه الطريقة يمكن للسودان أن يستعيد قوته الاقتصادية.

متوسط أسعار العملات في السودان

نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك في السودان الأسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لآخر.

الدولار الأمريكي 1085.00 جنيها.

الريال السعودي 288.00 جنيها.

الدرهم الإماراتي 293.00 جنيها.

اليورو 1130 جنيها.

الجنيه الإسترليني 1230.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2150 جنيها.

الريال القطري 291.0 جنيها.

الريال العماني 2120 جنيها.

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- دولار أمريكي 1085.00 جنيه للشراء - 1095 جنيه للبيع.

- ريال سعودي 288.00 جنيه للشراء - 291.00 حنيه للبيع.