رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيف ترد أمريكا على تهديدات الحوثيين بشأن حرية الملاحة في البحر الأحمر

نشر
سفينة تم الإستيلاء
سفينة تم الإستيلاء عليها من قبل الحوثيين

مع تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أن انتهت الهدنة الإنسانية بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل ،هددت جماعة أنصار الله الحوثيين باستهداف السفن الإسرائلية العابرة عبر باب المندب .

ومع استمرار العدوان  قررت الجماعة الحوثية تصعيد الأمور بإستهداف كافة السفن التي تتعامل مع الكيان الإسرائيلي كما أعلن المتحدث بأسم أنصار الله الحوثيين يحيى سريع.

وفق بيان للحوثيين فقد تم الأعلان الجمعة الماضية ، استهداف سفينتي حاويات قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين إلى إسرائيل. 

وأوضح البيان الصادر عن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع أن استهداف السفينتين تمّ "بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية". وفي هذا السياق، علقت شركة "مايرسك" الدانماركية العملاقة للنقل البحري الجمعة مرور سفنها عبر مضيق باب المندب.

الحوثيون: الفلسطينيون لن يكونوا وحدهم في المعركة.. وحاضرون للمواجهة على  أكثر من جبهة

ذلك الأمر الذي ترتب عليه الكثير من النتائج المتعلقة بشركات السفن حيث وفي هذا السياق، أعلنت شركة "مايرسك" الدانماركية العملاقة للنقل البحري الجمعة تعليق مرور سفنها عبر مضيق باب المندب غداة تعرض إحداها إلى "حادث" في البحر الأحمر.

وصرحت  الشركة في بيان "في أعقاب الحادث الذي استهدف (سفينة) مايرسك جبل طارق والهجوم الجديد ضد حاملة حاويات اليوم، طلبنا من كل سفن مايرسك في المنطقة التي يتوجب عليها عبور مضيق باب المندب، تعليق إبحارها حتى إشعار آخر".

خلافات الحوثيين تتصاعد مع تضييق الخناق عليهم | سكاي نيوز عربية

 وجاء إعلان لجماعة الحوثيين ، بعد ساعات من تأكيد مسؤول أمريكي وشركة استخبارات أن مقذوفا أطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين أصاب سفينة شحن في البحر الأحمر الجمعة، بعد سلسلة هجمات مشابهة.

 من جهته، أفاد المسؤول الأمريكي في وزارة الدفاع "نحن على علم بأن شيئا ما أُطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن ضرب هذا المركب الذي تضرر. ووردت معلومات عن اندلاع حريق".

   وذكرت شركة الاستخبارات الخاصة "آمبري" أن سفينة الحاويات المملوكة لشركة النقل الألمانية "هاباغ لويد" والتي ترفع علم ليبيريا "تعرّضت لأضرار مادية جراء هجوم جوي" شمال مدينة المخا اليمنية الساحلية.

   وقالت بأن "المقذوف ضرب وفق التقارير الجانب المطل على الميناء من المركب وسقطت حاوية في البحر نتيجة الصدمة. أدى المقذوف إلى اندلاع حريق على ظهر السفينة" تم الإبلاغ عنه عبر اللاسلكي.

   وقال ناطق باسم الشركة الألمانية "حصل هجوم على واحدة من سفننا". ولفت إلى أن السفينة انطلقت من ميناء بيرايوس وكانت متجهة إلى سنغافورة. وأكّد عدم سقوط أي جرحى وأن السفينة تواصل رحلتها إلى الوجهة.

   وأشارت شركة "آمبري" إلى أن شركة "هاباغ لويد" لديها مكاتب في موانئ حيفا وتل أبيب وأسدود الإسرائيلية.

   وسبق للحوثيين أن أعلنوا أنهم سيستهدفون أي سفن متوجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن بلدانها ويشنون الآن هجمات يومية تقريبا، على رغم فشل معظمها.

هل تُلزم الصين إيران بوقف تسليح “الحوثيين”؟ | مجلة المجلة

   وأكد سريع في بيانه الاستمرار في "منع كافة السفن المتجهة الى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء"، مطمئنا "كافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً".

 وتجوب سفن حربية أمريكية وفرنسية وبريطانية المنطقة وقد أسقطت عدة صواريخ من الجو. 

واعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان أن الحوثيين يشكلون "تهديدا ملموسا لحرية الملاحة". وقال لصحافيين الجمعة خلال زيارة لإسرائيل إن "الولايات المتحدة تعمل مع المجتمع الدولي ومع شركاء من المنطقة ومن جميع أنحاء العالم للتعامل مع هذا التهديد" مضيفا "الحوثيون يضغطون على الزناد

الولايات المتحدة الإمريكية تسعى إلي ردع تهديدات الحوثيين 

ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، الأحد، أن كبار المسؤولين في إدارة جو بايدن يدرسون خيارات الرد على الحوثيين في اليمن.

وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى ردع الحوثيين، بعد أن شنت الجماعة الحوثية  هجمات جديدة على سفن بحرية وتجارية في البحر الأحمر.

ونقلت "بوليتيكو" عن أحد المسؤولين المطلعين على الموضوع قوله إن البنتاغون قام في الأيام الأخيرة بنقل حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" إلى خليج عدن قبالة سواحل اليمن، لدعم الرد الأميركي المحتمل على الهجمات.

بيان صادر عن الحوثيين في اليمن | رؤيا الإخباري
المتحدث بأسم الحوثيين 

مع تصاعد الهجمات التي تشنها ميليشيات الحوثي على السفن في البحر الاحمر، يبدو أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بدأت بدرس خيارات الرد.

فقد أكد أحد المسؤولين الكبار في الإدارة الاميركية أن البنتاغون قام في الأيام الأخيرة بنقل المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات “دوايت دي أيزنهاور” من الخليج العربي إلى خليج عدن، قبالة سواحل اليمن، لدعم الرد الأميركي المحتمل على الهجمات.

كما كشف المسؤول أن الجيش قدم أيضًا خيارات لضرب الحوثيين، وفق ما نقلت صحيفة “بوليتيكو”.

قلق أميركي بشأن تهديد الحوثيين

وفي نفس السياق، أعرب مسؤولون في إدارة بايدن عن قلقهم المتزايد من “محاولة الحوثيين ورعاتهم في طهران تقويض التجارة البحري، سواء عالمياً أو مع إسرائيل، فضلا عن رفع التكاليف على الولايات المتحدة، حسب ما أفاد موقع “سيمافور” أيضا.

وتجري المشاورات داخل البنتاغون حول ما إذا كانت تلك الضربات ستستهدف بشكل مباشر أهدافًا عسكرية للحوثيين في اليمن

لكن المسؤولين الأميركيين يتخوفون من احتمال تأجيج حرب أوسع مع إيران ووكلائهافي المنطقة.

لاسيما أن واشنطن أكدت مرارًا وتكرارًا أن أولويتها إبقاء الصراع محصوراً في الشرق الأوسط بين إسرائيل وحماس في غزة، على الرغم من أنهم لم يستبعدوا المزيد من الهجمات.

وكان الحوثيون شنوا خلال الفترة الماضية عدة هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر. كما كثفوا هجماتهم خلال الشهر الحالي، ما دفع عدد من شركات الشحن العالمية إلى توقيف عملها مؤقتاً.

واعترضت القوات الأميركية والقوات المتحالفة معها عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة الحوثية في البحر الأحمر خلال الأسابيع الأخيرة.