رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تحظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر لزيادة المعروض محليًا

نشر
الأمصار

أصدر وزير التجارة الخارجية والصناعة القرار رقم 500 لسنة 2023 بحظر تصدير السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية بعد موافقة وزير التجارة والصناعة لمدة 3 أشهر.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قد طالب الأجهزة التنفيذية المختلفة باحكام الرقابة على الأسواق، وضخ كميات كبيرة من السلع في إطار زيادة المعروض بما يعمل على خفض الأسعار. وشهدت أسعار السكر تراجعا في الأسواق المحلية خلال الأسبوع الأخير إلى 40 ألف جنيه للطن من 45 ألفا، ليباع في الأسواق، وشهدت أسعار السكر في مصر خلال الثلاث شهور الأخيرة زيادة تجاوزت 100%.

تنتج مصر نحو 2.8 مليون طن في حين تستهلك نحو 3.2 مليون طن، وتوفر العجز عبر طرح مناقصات للاستيراد، وتسعى مصر لزيادة مساحات محصولا قصب وبنجر السكر لزيادة الإنتاج عبر زيادة سعر توريد المحصول إلى المصانع بواقع 1500 جنيه للطن.

مصر تستهدف نموًا سريعًا في السياحة بحلول 2028

وعلى صعيد اخر، أكد وزير السياحة والآثار المصري، أحمد عيسى، أن الدولة المصرية تستهدف تحقيق نمو سريع في صناعة السياحة في مصر، بمعدلات تتراوح بين 25% و30% سنويًا، وذلك بحلول عام 2028.

وأضاف الوزير أن تحقيق هذا الهدف يتطلب اتخاذ عدد من الإجراءات، أبرزها:

زيادة عدد مقاعد الطيران إلى مصر، وذلك من خلال تسهيل إجراءات الدخول والخروج من البلاد، وتوقيع اتفاقيات تعاون مع شركات الطيران العالمية.

تحسين مناخ الاستثمار، وذلك من خلال تقديم تسهيلات للمستثمرين في قطاع السياحة، وتوفير البنية التحتية اللازمة.

تحسين التجربة السياحية، وذلك من خلال رفع جودة الخدمات المقدمة للسياح، وتطبيق معايير الصحة والسلامة والأمن.

 

وأوضح الوزير أن الدولة المصرية تعمل على تمكين القطاع الخاص في قطاع السياحة، وتقوم وزارة السياحة والآثار بدور المنظم والرقيب على هذه الصناعة.

وفي وقت سابق، التقى، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، نوربرت فيبيج رئيس اتحاد وكلاء السياحة الألمان (DRV)، وآدامز رئيس الشئون السياسية والسفر الخارجي بالاتحاد، وذلك لبحث سبل دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق الألماني باعتباره أحد أهم الأسواق السياحية المصدرة للحركة، وذلك استهلالاً للقاءات المهنية التي يعقدها أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، في أول أيام زيارته الحالية للعاصمة الألمانية برلين.

وقد شارك في الحضور السفير خالد جلال سفير مصر لدى ألمانيا، والنائبة نورا علي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب المصري، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ويمني البحار مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، ومحمد فرج الملحق السياحي بالمكتب السياحي ببرلين بألمانيا والمشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من روسيا وإيطاليا ودول الإشراف التابعة لها.

 

وقد قام أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، خلال اللقاء، باطلاع مسئولي الاتحاد الألماني عن الوضع الحالي للحركة السياحية الوافدة لمصر ولا سيما الألمان في ظل الأحداث الراهنة التي يشهدها إقليم الشرق الأوسط، مؤكدًا حرص الدولة المصرية على دعم صناعة السياحة في مصر.

 

وكان استقبل، اليوم، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير  Andris Razans سفير دولة لاتفيا بالقاهرة، وذلك لمناقشة أوجه تعزيز سبل التعاون المشترك بين مصر ولاتفيا في مجال السياحة والآثار، بالإضافة إلى بحث آليات دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من لاتفيا إلى مصر