رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفتي مصر: العالم مطالب بوقف الاعتداء الإسرائيلي على غزة

نشر
الأمصار

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية المصرية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أن العالم مطالب بوقف الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، ووقف إطلاق النار، والعمل على إغاثة المنكوبين وإزالة المعاناة التي يعانيها الشعب الفلسطيني.

وقال المفتي خلال حواره في برنامج "نيوزميكر" على فضائية "روسيا اليوم": "ندعو العالم كله إلى أن يتكاتف في سبيل وقف هذه الحرب ووقف إطلاق النار، وهذا ما نادت به الدولة المصرية من أول لحظة، وكذلك العمل على إغاثة المنكوبين وإزالة المعاناة التي يعانيها الشعب الفلسطيني".

وأضاف المفتي: "ضرورة حل القضية الفلسطينية حلًّا عادلًا بما يعطي للفلسطينيين حقوقهم، فلا بدَّ من المؤتمرات والحوارات حتى يتم الضغط لحل هذه القضية".

وأوضح المفتي أن الدولة المصرية ترفض تهجير سكان غزة إلى مصر، وهو الرأي الرسمي والشعبي للدولة المصرية، فضلًا عن أن الشعب الفلسطيني متمسك بالأرض ولا يقبل التهجير.

وأكد المفتي أن مؤسسة دار الإفتاء بذلت جهودًا كثيرة في نصرة غزة، وقد أجمع المؤتمرون في مؤتمر الإفتاء الأخير -منتصف أكتوبر الماضي- على ضرورة وقف إطلاق النار ورفض تهجير أهل غزة، وهو الموقف المتسق والمؤيد للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان أدان الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية في مصر، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- بأشد العبارات استهداف الكيان الإسرائيلي اللإنساني الذي طال مربعًا سكنيًا بمخيم جباليا بفلسطين ما أدى لسقوط مئات الشهداء والجرحى.

واستنكر مفتي الجمهورية بشدة في بيانه مساء اليوم الثلاثاء، ما يقوم به الكيان الإسرائيلي المحتل من تكثيف الهجمات والاعتداءات الوحشية الغاشمة وتكثيف الهجمات على أبناء الشعب الفلسطيني وما يسفر عنه من سقوط مئات الضحايا الأبرياء من المواطنين الفلسطينيين ما بين قتيل وجريح واصفًا هذه الاعتداءات الوحشية بأنها "جرائم حرب مكتملة الأركان".


ووصف مفتي الجمهورية في مصر،  ما يحدث من هجمات غاشمة دون أدنى رحمة ولا هوادة على أبناء الشعب الفلسطيني المناضل بأنها "وصمة عار على جبين الإنسانية" لن يمحوها التاريخ.


وقال المفتي: "إن هذه الجرائم والاعتداءات الغاشمة تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني الذي يطالب بحقوقه المشروعة، في الوقت الذي تضرب فيه قوات الاحتلال بالقوانين الدولية والمبادئ الإنسانية عُرض الحائط، وسط صمت تام من المجتمع الدولي".

بيان مفتي الجمهورية عن أحداث فلسطين 


ودعا مفتي الجمهورية عقلاء العالم والمجتمع الدولي بمنظماته وهيئاته المعتبرة، أن يتدخلوا بشكل فوري وحازم لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين والمنشآت المدنية، ووضع حد للعقاب الجماعي الذي يمارسه الكيان الإسرائيلي المحتل تجاه أبناء الشعب الفلسطيني المناضل.