رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف.. بركان جبل إتنا في إيطاليا ينفث الدخان على شكل حلقات

نشر
الأمصار

في مشهدٍ مذهل، أظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي، بركان جبل "إتنا" في إيطاليا، وهو ينفث الدخان على شكل حلقات، بعد أن ثار مجدداً منذ أسابيع.

ووفقاً لوكالة الأنباء الإيطالية "ANSA"، فإن البركان ثار يوم الخميس الماضي، وتم تسجيل ثورته من قبل كاميرات المراقبة التابعة لوزارة البيئة الإيطالية.

وظهر البركان في الفيديو وهو ينفث الدخان على شكل حلقات، في مشهدٍ مدهش أثار إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ويعتبر بركان جبل "إتنا" أكبر بركان نشط في أوروبا، ويقع في جزيرة صقلية الإيطالية.

وسبق أن ثار البركان عدة مرات في السنوات الماضية، وكان آخر ثوران له في عام 2021.

وكانت أعلنت السلطات الإيطالية اليوم، وصول 573 مهاجرًا من ليبيا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، كانوا على متن قارب صيد أنقذته زوارق دورية خفر السواحل قبالة الجزيرة.

وذكرت وكالة أنباء (أنسا) الإيطالية أن القارب كان قد غادر من ليبيا؛ مشيرة إلى أنه تم نقل مجموعة المهاجرين من بينهم أربع نساء إلى نقطة المهاجرين الساخنة في لامبيدوزا.

وفي الأيام السابقة، لقيت امرأة وطفلة تبلغ من العمر عامين مصرعهما، كما تم الإبلاغ عن فقدان ثمانية أشخاص في حطام سفينتين منفصلتين قبالة الجزيرة.

وكانت هذه الحوادث هي الأحدث في سلسلة طويلة من كوارث قوارب المهاجرين التي وقعت قبالة الجزيرة الواقعة في أقصى جنوب إيطاليا، والتي غالبًا ما تكون أول ميناء توقف للمهاجرين واللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا من شمال أفريقيا.

يُشار إلى أن جزيرة لامبيدوزا أصبحت مركزًا للاهتمام الدولي في الأشهر الأخيرة بسبب الارتفاع الكبير في عدد قوارب المهاجرين التي تصل إليها فمنذ بداية العام الجاري وحتى 21 نوفمبر وصل 150 ألفًا و777 مهاجرًا ولاجئًا إلى إيطاليا عن طريق البحر بزيادة 60 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2022 ، وفقًا لإحصائيات وزارة الداخلية الإيطالية، وقد وصل نحو 70 % من الوافدين إلى لامبيدوزا.

أوروبا تلجأ إلى المغرب بسبب نقص العمالة المؤهلة

تواجه أوروبا نقصًا العمالة في مختلف القطاعات، وتركز منذ فترة طويلة على العمالة المؤهلة في دول مثل المغرب وتونس ومصر.

وقد أقام الاتحاد الأوروبي بالفعل شراكات مع هذه البلدان، فضلا عن بنجلاديش وباكستان، لمعالجة نقص العمالة.