رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تعلن وصول 573 مهاجرا من ليبيا إلى جزيرة لامبيدوزا

نشر
مهاجرين
مهاجرين

أعلنت السلطات الإيطالية اليوم، وصول 573 مهاجرًا من ليبيا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، كانوا على متن قارب صيد أنقذته زوارق دورية خفر السواحل قبالة الجزيرة.

وذكرت وكالة أنباء (أنسا) الإيطالية أن القارب كان قد غادر من ليبيا؛ مشيرة إلى أنه تم نقل مجموعة المهاجرين من بينهم أربع نساء إلى نقطة المهاجرين الساخنة في لامبيدوزا.

وفي الأيام السابقة، لقيت امرأة وطفلة تبلغ من العمر عامين مصرعهما، كما تم الإبلاغ عن فقدان ثمانية أشخاص في حطام سفينتين منفصلتين قبالة الجزيرة.

وكانت هذه الحوادث هي الأحدث في سلسلة طويلة من كوارث قوارب المهاجرين التي وقعت قبالة الجزيرة الواقعة في أقصى جنوب إيطاليا، والتي غالبًا ما تكون أول ميناء توقف للمهاجرين واللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا من شمال أفريقيا.

يُشار إلى أن جزيرة لامبيدوزا أصبحت مركزًا للاهتمام الدولي في الأشهر الأخيرة بسبب الارتفاع الكبير في عدد قوارب المهاجرين التي تصل إليها فمنذ بداية العام الجاري وحتى 21 نوفمبر وصل 150 ألفًا و777 مهاجرًا ولاجئًا إلى إيطاليا عن طريق البحر بزيادة 60 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2022 ، وفقًا لإحصائيات وزارة الداخلية الإيطالية، وقد وصل نحو 70 % من الوافدين إلى لامبيدوزا.

أوروبا تلجأ إلى المغرب بسبب نقص العمالة المؤهلة

تواجه أوروبا نقصًا العمالة في مختلف القطاعات، وتركز منذ فترة طويلة على العمالة المؤهلة في دول مثل المغرب وتونس ومصر.

وقد أقام الاتحاد الأوروبي بالفعل شراكات مع هذه البلدان، فضلا عن بنجلاديش وباكستان، لمعالجة نقص العمالة.

وعلى سبيل المثال، تخطط ألمانيا لتدريب 10 آلاف من المغرب، وستقدم إيطاليا أكثر من 452 ألف تصريح عمل في الفترة من 2023 إلى 2025، بالإضافة إلى ذلك، زاد الاتحاد الأوروبي بشكل كبير الهجرة القانونية إلى 3.5 مليون، منهم 1.2 مليون مخصصة للعمل، وفقا لصحيفة لوبينيون.

وعلى الرغم من هذه التدابير، فإن نقص العمالة لا يزال قائما ويهدد القدرة التنافسية والخدمات العامة لدول الاتحاد الأوروبي، بدءا من البناء إلى الرعاية الصحية ورعاية المسنين والنقل.

وقد تم تحديد إجمالي 42 قطاعًا من قبل المفوضية الأوروبية للهجرة والمهارات، وهى القطاعات التي تعاني من العجز بسبب شيخوخة السكان الأوروبيين، ولمعالجة هذه المشكلة، وضعت المفوضية خطة لجذب العمال الأجانب في القطاعات التي لا تستطيع الشركات الأوروبية العثور على عمال محليين فيها.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية للهجرة والمهارات، إن "75 في المائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة تتأثر بالنقص المسجل في العمالة المؤهلة ذات الكفاءة"، ومن المتوقع أن تحتاج أوروبا إلى ما بين 1 و2.5 مليون عامل إضافي للتحول البيئي و11 مليون محترف للقطاع الرقمي بين عامي 2023 و2030.

وتدعو المفوضية إلى إنشاء منصة تربط الشركات الأوروبية بالعمال الأجانب، كما توصي أيضًا بالنظر إلى الحاجة الملحة، من الدول الأعضاء تسهيل إجراءات الاعتراف بالمؤهلات المهنية من بلدان ثالثة، حيث أن العملية المعقدة والبيروقراطية الحالية لا تشجع الكثيرين، مقارنة مع الإجراءات المماثلة بالولايات المتحدة، وكندا، ونيوزيلندا، وأستراليا لجذب العمال.