رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تعلن انسحابها من مشروع "الحزام والطريق" الصيني

نشر
الأمصار

أعلنت إيطاليا انسحابها رسمياً من مبادرة الحزام والطريق الصينية الضخمة للبنى التحتية، بعد أكثر من أربع سنوات على انضمام الدولة الوحيدة في مجموعة السبع إلى المشروع.

 

وذكرت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية أن قرار الانسحاب من هذا المشروع الضخم للبنى التحتية البحرية والبرية الذي أطلقته الصين في 2013، والذي كان منتظراً منذ عدة أشهر، أُبلغ إلى بكين قبل ثلاثة أيام، بدون أن يصدر أي بيان رسمي عن أي من الجانبين.

 

وأكد مصدر في الحكومة الإيطالية لوكالة "فرانس برس" أن روما انسحبت، من دون تقديم مزيد من التفاصيل، مكتفياً بالقول إن ذلك تم بطريقة "لإبقاء قنوات الحوار السياسي مفتوحة".

 

65.5 مليار يورو حجم صادرات التقنيات الخضراء من إيطاليا للعالم


أعلن لورينزو جالانتي، المدير العام لوكالة التجارة في إيطاليا، أن بلاده صدرت تقنيات خضراء عالمية بقيمة 65.5 مليار يورو في عام 2022، بزيادة ملحوظة بنسبة 12.7% على أساس سنوي.

وأضاف المدير العام لوكالة التجارة في إيطاليا، في تصريح له: "الأشهر السبعة الأولى من عام 2023، شهدت صادرات السلع البيئية زيادة أخرى، وصلت إلى 40.5 مليار يورو، بنمو كبير قدره 7.6%".

ولفت المدير العام لوكالة التجارة في إيطاليا، إلى مشاركة وفد كبير يمثل الشركات في إيطاليا العاملة في القطاعات المختلفة ضمن فعاليات اجتماعات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ COP28 في دبي، بهدف تبادل الحلول والأعمال حول الجوانب الأساسية للتحول الأخضر، وتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته إيطاليا في مختلف قطاعات الاستدامة.

الطاقة المتجددة 

وأوضح المدير العام لوكالة التجارة في إيطاليا، أن بلاده تواصل استعراض جهودها الرائدة في ممارسات الاقتصاد الدائري داخل أوروبا، بالإضافة إلى تخصيص أكثر من ملياري يورو لتنفيذ استراتيجيات فعالة في قطاع الطاقة المتجددة وتوفير البنية التحتية لإدارة وجمع النفايات الخضراء والمرنة.

وأشار المدير العام لوكالة التجارة في إيطاليا، إلى أن الاستدامة تعتبر أحد المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، مضيفاً أن التعاون مع الإمارات يمتد إلى ما هو أبعد من مجرد تصدير التكنولوجيا، وتطوير مصادر الطاقة المتجددة، التزاماً بتعزيز الممارسات المستدامة على مستوى العالم.

وذكر المدير العام لوكالة التجارة في إيطاليا، أن بلاده قد حصلت على مكانتها كسادس أكبر مزود لمكونات منشآت الطاقة المتجددة في دولة الإمارات، حيث ساهمت بقيمة إجمالية قدرها 134 مليون يورو، مما يؤكد الدور المحوري الذي تلعبه إيطاليا في دعم التحول الطموح للإمارات إلى مصادر الطاقة المستدامة.