رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تحذر من إندلاع الحرب في شبه الجزيرة ‏الكورية

نشر
الرئيس كوريا الشمالية
الرئيس كوريا الشمالية

حذرت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، من أن "الصدام الفعلي والحرب" أصبحا مسألة وقت في شبه الجزيرة ‏الكورية، في أعقاب إلغاء اتفاق خفض التوتر العسكري بين الكوريتين.‏

وهددت بيونج يانج، بأن كوريا الجنوبية ستواجه "انهيارا تاما" إذا قررت القيام بأي عمل عدائي، وفقا لوكالة أنباء "يونهاب" الكورية.

جاء ذلك التهديد في مقال نشره معلق عسكري كوري شمالي، بوكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في البلاد، والذي ألقى فيه باللوم على كوريا الجنوبية في إلغائها الاتفاقية العسكرية الشاملة لعام 2018، التي دعت إلى سلسلة من الإجراءات العسكرية، للحد من التوترات على طول الحدود.

وألغت كوريا الشمالية فعليا الاتفاق في الشهر الماضي، بعد أن علقت كوريا الجنوبية جزءا منه، احتجاجا على إطلاق كوريا الشمالية الناجح لقمر تجسس عسكري، لتعيد كوريا الشمالية منذ ذلك الحين مواقع الحراسة، ووضعت أسلحة نارية ثقيلة على طول الحدود.

كوريا الجنوبية واليابان تستأنفان المباحثات الاقتصادية رفيعة المستوى

قالت مصادر دبلوماسية، اليوم الأحد، إنه من المتوقع استئناف المباحثات الاقتصادية رفيعة المستوى بين كوريا الجنوبية واليابان في وقت لاحق من هذا الشهر، وذلك بعد توقف استمر نحو ثمانية أعوام بسبب التوترات بشأن العبودية الجنسية وقت الحرب والخلافات الأخرى.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن استئناف المشاورات الاقتصادية رفيعة المستوى بين كوريا الجنوبية واليابان يعد أحد الأحدث ضمن سلسلة من الإجراءات التي تتخذها  الدولتان في ظل تحسن العلاقات في أعقاب صدور قرار بشأن قضية العمالة القسرية وقت الحرب في وقت سابق من هذا العام.

روسيا تنهي اتفاقية التعاون مع اليابان في مجال الحد من الأسلحة النووية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، إنهاء اتفاقية التعاون في مجال الحد من الأسلحة النووية مع اليابان.

وأوضحت الوزارة، في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، أن القرار جاء تنفيذًا لقرار الحكومة الروسية المؤرخ في 7 نوفمبر رقم 3114، والذي أخطرت فيه الجانب الياباني في 21 نوفمبر عزمها إنهاء الاتفاقية بين الحكومة الروسية والحكومة اليابانية بشأن التعاون في مجال المساعدة في التخلص من الأسلحة النووية المفترض تخفيضها.