رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على الشمالية لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس

نشر
الأمصار

فرضت كوريا الجنوبية عقوبات جديدة على كوريا الشمالية المجاورة بسبب إطلاقها الأسبوع الماضي أول قمر اصطناعى للتجسس العسكري.

وأدرجت وزارة الخارجية في سول، اليوم الجمعة، 11 كوريا شماليا علي القائمة السوداء، ويتردد أن خمسة منهم، بمن فيهم موظفون في وكالة الطيران والفضاء التابعة لبيونج يانج، علي صلة ببرامج تطوير الاقمار الاصطناعية والأسلحة في بلادهم.

وبالتالي، فإن المعاملات المالية غير المصرح بها من قبل الكوريين الجنوبيين مع أي من هؤلاء الأشخاص محظورة في ظل تهديد بالملاحقة القضائية.

وتتهم الوزارة ستة كوريين شماليين آخرين بالتورط في تطوير وتنفيذ برنامج الصواريخ الباليستية. واعتمادًا على تصميمها، يمكن أيضا تجهيز هذه الصواريخ برأس حربي نووي.

وذكرت الوزارة أن سول اتخذت هذا الإجراء بالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة واليابان وأستراليا. كما تبنت تلك الدول عقوباتها الخاصة ضد أشخاص ومنظمات تعمل لحساب كوريا الشمالية.

وتتهم الدول الأربع بيونج يانج باستخدام تكنولوجيات مرتبطة بشكل مباشر ببرنامجها للصواريخ الباليستية العابرة للقارات في إطلاق القمر الاصطناعى في 21 نوفمبر. وتحظر قرارات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إطلاق أو حتى اختبار الصواريخ الباليستية.

وتصاعدت التوترات في شبه الجزيرة الكورية بشكل كبير مرة أخرى في الأشهر الأخيرة.

وقالت كوريا الشمالية إنها من خلال إطلاق قمر التجسس فإنها تمارس حقها في الدفاع عن النفس. والهدف هو التمكن من مراقبة كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بشكل أفضل، حيث تعتبرهما دولتين معاديتين.

أمريكا تُقرر توسيع قائمة العقوبات ضد كوريا الشمالية

أعلنت "وزارة الخزانة الأمريكية"، عن توسيع قائمة العقوبات الأمريكية ضد كوريا الشمالية، إذ أدرجت عليها 8 أشخاص وكيانًا واحدًا، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الجمعة.

وجاء في بيان لإدارة الرقابة على الأصول الأجنبية التابعة لوزارة الخزانة الأمريكية، يوم الخميس، أن العقوبات طالت مواطنين كوريين شماليين، تقول واشنطن إن اثنين منهم يقيمان في روسيا وآخران في طهران.

وتم فرض عقوبات كذلك على جماعة هاكرز تدعي Kimsuky، ومعروفة أيضا تحت عدد من الأسماء الأخرى.

وتشمل العقوبات تجميد أصول هؤلاء الأشخاص والكيان، وحظر التعاملات معهم لمواطني الولايات المتحدة والجهات الأمريكية.

يُذكر أن الولايات المتحدة قد فرضت العقوبات على العديد من الأشخاص والكيانات الذين تتهمهم بأنهم على صلة ببرامج كوريا الشمالية لتطوير الأسلحة النووية والصواريخ.