رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023

نشر
الدولار
الدولار

شهدت أسعار العملات الأجنبية في السودان اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023 ارتفاع أمام الجنيه السوداني في تعاملات بعض المصارف عقب ارتفاعها في السوق الموازي.

 

حيث تشهد العملة السودانية تراجعا مستمرا في قيمتها مقابل العملات الأجنبية، وخاصة الدولار الأمريكي، الذي تخطى حاجز الألف جنيه في السوق الموازي، مقارنة بـ 850 جنيها في السوق الرسمية، وتتسبب هذه الأزمة في تفاقم التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة للمواطنين.

وبحسب مصادر مصرفية، فإن سعر صرف الدولار في بعض المصارف شهد ارتفاعا طفيفا، حيث بلغ 850 جنيها في بنك أم درمان، و785 جنيها في بنك الخرطوم، و760 جنيها في بنك فيصل.

وأوضحت المصادر، أن هذه الزيادة تأتي نتيجة للضغط على الطلب من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين، في ظل ندرة المعروض من الدولار في السوق.

وتواجه الحكومة انتقادات حادة بسبب سياسة التحكم في سعر صرف الجنيه، التي تهدف إلى حماية قيمته والحد من التدهور. ويرى خبراء اقتصاديون أن هذه السياسة تؤدي إلى تشجيع التهرب الضريبي والتجارة الموازية، وتحول دون استقطاب الاستثمارات والتحويلات الخارجية.

وذكر مصدر مصرفي في السودان، أن سعر صرف الدولار في السوق السوداء وصل اليوم الاحد بعد أن بلغ مستويات قياسية في بداية الأسبوع الحالي، في عدة ولايات سودانية، مثل الجزيرة والبحر الأحمر، حيث سجل سعر شراء الدولار 1060 جنيها وسعر بيعه 1070 جنيهات، بينما ظل سعره في المصارف الحكومية بين 750-850 جنيها. وارتفع سعر صرف الريال السعودي إلى  283 جنيها والدرهم الإماراتي 288 جنيها.

وتعاني السودان من أزمة اقتصادية خانقة، تضعف أمنها واستقرارها وتزيد من معاناة شعبها، في ظل تراجع قيمة العملة وارتفاع التضخم والبطالة والفقر، وتتفاقم هذه الأزمة بسبب استمرار النزاعات المسلحة في عدة مناطق، التي تشهد انتهاكات حقوق الإنسان وتشريد للسكان. وتفشل الحكومة في تنفيذ سياسات اقتصادية فعالة، تحسن من ظروف المواطنين وتجذب الاستثمارات الأجنبية.

وقد بلغ سعر صرف الدولار مستوى قياسي، حيث تجاوز الألف جنيه سوداني، مقابل 556 جنيهً في بداية هذا العام، وهذا يعني أن قوة شراء السودانيين قد انخفضت بشكل كبير، وأنهم يواجهون صعوبات في شراء المواد الأساسية، التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير، وقد تجاوز معدل التضخم 300%، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الفقر والجوع.

وقد انخفضت إيرادات السودان من مصادرها التقليدية، مثل الذهب والنفط، نتيجة حرب إبريل وأيضًا انخفاض أسعار هذه المواد في الأسواق العالمية.

كما ازدادت نفقات السودان على دعم المحتاجين من المواطنين واللاجئين، والإنفاق على الأمن والدفاع، وهذا يؤدي إلى عجز كبير في الموازنة، وزيادة في ديون السودان، التي تصل إلى 60 مليار دولار.

وتشهد بعض المناطق في السودان حروبًا منذ ابريل، بين الجيش والدعم السريع، وتسبب هذه الحروب في خسائر بشرية ومادية كبيرة كما تؤدي إلى نزوح الملايين من المدنيين، إلى دول مجاورة أو إلى مناطق أكثر أمانًا داخل السودان.

متوسط أسعار العملات في السودان

الدولار الأمريكي  1060.00 جنيها  
الريال السعودي  283.00 جنيها  
الدرهم الإماراتي  288.00 جنيها 
اليورو  1080 جنيها
الجنيه الإسترليني  1220.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري  25 جنيها | متباين
الدينار البحريني  2130 جنيها
الريال القطري  286.0 جنيها
الريال العماني  2100 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء 
 

دولار أمريكي 1060.00 جنيه للشراء - 1070 جنيه للبيع
ريال سعودي 283.00 جنيه للشراء - 286.00 حنيه للبيع