رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الليلة.. مائدة مستديرة بعنوان "فلسطين في القلب" بالمجلس الأعلى للثقافة المصري

نشر
الأمصار

ينظم المجلس الأعلى للثقافة المصري، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023 السادسة مساءً، مائدة مستديرة بعنوان: "فلسطين في القلب" وذلك في إطار سلسلة من الفعاليات الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة المصرية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

ويدير المائدة الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ويشارك بها نخبة من المتخصصين في مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية؛ من بينهم: الدكتور أشرف جابر مرسي  مقرر لجنة حماية الملكية الفكرية، الدكتور جمال الشاعر مقرر لجنة الإعلام، والدكتورسعيد المصري مقرر لجنة تطوير الإدارة الثقافية وتشريعاتها، والدكتورة عزة بدرنائب مقرر لجنة السرد القصصي والروائي.

ويشارك بالمائدة المستديرة أيضا، الدكتور محمد أحمد مرسي مقرر لجنة الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتور محمد خليف مقرر لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية الثقافية،والدكتور محمد شبانة  مقرر لجنة التراث الثقافي غير المادي، والدكتورة منى الحديدي  مقررة  لجنة الشباب، وناصر عبد المنعم - نائب مقرر لجنة المسرح، والدكتور  هابي حسنى - مقرر لجنة الفنون التشكيلية والعمارة.

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

دعت الجمعية العامة، عام 1977، للاحتفال في 29 نوفمبر من كل عام باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (القرار 32/40 ب). في ذلك اليوم من عام 1947 إعتمدت الجمعية العامة قرار تقسيم فلسطين (القرار 181).

كما طلبت الجمعية العامة بموجب القرار 60/37 بتاريخ 1 كانون الأول/ديسمبر 2005، من لجنة وشعبة حقوق الفلسطينيين في إطار الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 نوفمبر، تنظيم معرض سنوي عن حقوق الفلسطينيين بالتعاون مع بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، وتشجع الدول الأعضاء على مواصلة تقديم أوسع دعم وتغطية إعلامية للاحتفال بيوم التضامن.

وفي عام 2015، تم رفع العلم الفلسطيني أمام مقرات ومكاتب الأمم المتحدة حول العالم. واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا برفع أعلام الدول المشاركة بصفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، بما في ذلك علم دولة فلسطين. وقد اقيمت مراسم رفع علم دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم 30 سبتمبر 2015.