رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يهنئ السعودية بمناسبة فوزها باستضافة "إكسبو 2030"

نشر
الأمصار

أعربت المملكة الأردنية الهاشمية عن أصدق مشاعر التهنئة للمملكة العربية السعودية، بمناسبة فوزها المستحق في استضافة "إكسبو 2030" في مدينة الرياض.

وجاء إعلان فوز السعودية باستضافة إكسبو 2030 في مدينة الرياض، خلال اجتماع الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض (BIE) في باريس، اليوم الثلاثاء.

واعتبر الأردن أن هذا الفوز هو إنجاز عربي كبير يفتخر به الأردن والعرب جميعا، ودليل على مكانة المملكة العربية السعودية على الساحة الدولية، وقدرتها على استضافة مثل هذه الفعاليات العالمية الهامة.

وشارك نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، في أعمال الدورة 173 للجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض (BIE) في باريس، في إطار دعم المملكة لترشيح عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، في انتخابات إكسبو العالمي 2030.

وأكد الصفدي، خلال مشاركته في الاجتماع، على أهمية فوز الرياض باستضافة إكسبو 2030، لما سيمثله من فرصة للمملكة العربية السعودية للتعريف بإنجازاتها وقدراتها، وتعزيز التعاون والشراكة بين الدول العربية.

وشدد الصفدي على أن الأردن يقف إلى جانب المملكة العربية السعودية في استضافة هذه الحدث العالمي المهم، ويؤكد استعداده للتعاون معها في كل ما من شأنه إنجاحه.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان، أن هذا الفوز يعتبر تتويجا للنجاحات والإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، وشاهدا على قدرتها المتميزة في استضافة مثل هذه الفعاليات العالمية الهامة، والتي أصبحت محط التقدير والإعجاب في شتى أنحاء العالم

 

وفي وقت سابق، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردني الدكتور عبدالرحيم المعايعة، عمق العلاقات الأخوية بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت، والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه، بفضل ورعاية القيادتين الحكيمتين الملك عبدالله الثاني وأمير دولة الكويت الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها المعايعة ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية الكويتية النائب عبدالله أبو زيد، اليوم الثلاثاء، إلى السفارة الكويتية في عمان، لتهنئة السفير الكويتي حمد راشد المري بمناسبة تسلمه مهام عمله سفيراً لبلاده في الأردن.

وأشاد المعايعة بمواقف الكويت تجاه مختلف القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مثمناً في الوقت نفسه دعم بلاده للملك والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وقال المعايعة: "نحن حريصون على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما بين البرلمانين، والعمل على التعاون وتنسيق المواقف البرلمانية حيال القضايا لتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الشقيقين".

من جانبه، ثمن رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية الكويتية أبو زيد مواقف الكويت تجاه الأردن، متطلعاً لمزيد من التعاون والتشارك بين مجلس النواب الأردني ومجلس الأمة الكويتي ولجان الأخوة البرلمانية وتبادل الخبرات والتجارب.

من جانبه، أكد السفير الكويتي حمد راشد المري حرصه على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين على مختلف الأصعدة خاصة على الصعيد البرلماني عبر تبادل الزيارات والخبرات وتنسيق المواقف البرلمانية في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.

وأشاد السفير الكويتي بمواقف الكويت بقيادة الشيخ نواف، والأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني، المشرفة تجاه القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكداً ان هناك تطابقا وانسجاما بالمواقف الرسمية والشعبية حيال ما يجري هناك.

وقال السفير الكويتي: "أسعى الحثيث لدعم كل الجهود المخلصة لتطوير العلاقات الثنائية، وتعزيز آفاقها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين"

 

رئيس وزراء الأردن يشيد بموقف مصر الرافض للتهجير القسري للفلسطينيين

أشاد رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، بموقف مصر الرافض للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة.

وقال الخصاونة، في مقابلة مع قناة المملكة الأردنية مساء اليوم الأحد، إن الأردن ساند الموقف المصري الرافض لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة الذي قد يشكل مقدمة لأنماط من التهجير القسري باتجاهات أخرى بما فيها في الضفة الغربية.

وأضاف الخصاونة، أن تهجير الفلسطينيين "خط أحمر" بالنسبة للأردن، مشيرا إلى أن الأردن وضع محددات منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي "الغاشم" على قطاع غزة، وخصوصا في ظل وجود دعوات بتحرك سكان وأهل قطاع غزة إلى خارج قطاع غزة باتجاه مصر.