رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: الناتو يسعى إلى مواجهتنا وردعنا بإعتبارنا خصما له

نشر
 دميتري بيسكوف
دميتري بيسكوف

 أكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أن حلف "الناتو" يعتبر بلاده خصما وتم إنشاؤه بهدف مواجهتها واحتواءها وردعها، مشيرا إلى أن الحلف لم يتخل حتى الآن عن هذه الخطط.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم، ردا على سؤال عما إذا كان هناك خطر لتصعيد الصراع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي: " إن حلف شمال الأطلسي يعتبر روسيا خصماً، فهو تحالف تم إنشاؤه كأداة لمواجهتنا وردعنا".

وأضاف بيسكوف: "بغض النظر عن تصريحات الحلف بهذا الشأن، فإن الغرض الرئيسي من هذا التحالف هو مواجهتنا وردعنا"، موضحا أن الحلف لم يتخل عن خططه لاحتواء روسيا وذبح الشعب الأوكراني كضحايا لطقوسه في الحرب ضد روسيا.

وأشار إلى أنه لا توجد خطط لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتواصل مع القيادة السعودية بشأن سوق الطاقة هذا الأسبوع، لافتا إلى أن الاتصالات في إطار "أوبك+" مستمرة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية: "إن الاتصالات مستمرة في إطار مجموعة "أوبك+" بشأن أسواق الطاقة".. مضيفا:" لا توجد حتى الآن اتصالات هاتفية مخطط لها هذا الأسبوع".

يذكر أنه ستُعقد - هذا الأسبوع - اجتماعات الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وتحالف "أوبك+"، ومن المقرر عقد الفعاليات في 30 نوفمبر الجاري

المتحدث باسم الكرملين: الغرب يحاول إزاحة روسيا من إقليم ناجورنو كاراباخ

 أشار المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى أن الساسة الغربيين يحاولون إزاحة روسيا من إقليم /ناجورنو كاراباخ/ ، مؤكدا أنه لا يمكن لأي بلد سوى روسيا ضمان السلم والاستقرار في المنطقة.

وقال بيسكوف ، تعليقا على تصريحات الساسة الغربيين حول أهمية طرد قوات حفظ السلام الروسية من إقليم /ناجورنو كاراباخ/ وقطع العلاقات بين روسيا وأرمينيا: "تعرفون أن نزاعا مماثلا اندلع قبل 3 أو 4 أو 5 سنوات، بأقنعة دبلوماسية والآن تم إسقاط هذه الأقنعة، وبدأ القتال وجها لوجه لا قناع. بعض الدول تواصل محاولاتها لزعزعة الاستقرار في إقليم /ناجورنو كاراباخ/ ، وهذا ما أدى إلى أن الجانب الأذربيجاني أعلن رسميا أنه لا يمكن لعدد من هذه الدول المطالبة بأي دور للوساطة لأنها اتخذت موقفا أحادي الجانب".

وأضاف: "أن المطالبة بأي شيء بعد أن وقفت هذه الدول موقفا أحادي الجانب أمر مستحيل وغير مناسب أما محاولات طردنا من هناك، فنعرف ذلك، ولكن لا يمكن لأحد أن يعلب دور الضامن للسلام والاستقرار في المنطقة إلا روسيا المستمرة في بذل الجهود اللازمة لذلك".