رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: يجب دعم المساعي الدبلوماسية لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة

نشر
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أكد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الدكتور هيثم أبو سعيد، أهمية دعم المساعي الدبلوماسية الراهنة الرامية لتمديد الهدنة الإنسانية فى غزة ، متوقعا فى الوقت نفسه أن يتم تمديد الهدنة الإنسانية لـ 10 أيام إضافية في جميع أنحاء القطاع.

وحمَّل رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة خلال مداخلة خاصة من جنيف مع قناة (القاهرة) الإخبارية، اليوم الاثنين، ـ إسرائيل والدول الداعمة لها مسؤولية تعطيل وعرقلة تنفيذ كافة التسويات والاتفاقيات على أرض الواقع".

ودعا إلى ضرورة تكثيف الجهود والمسارات الدبلوماسية مع الدول الداعمة لإسرائيل لإنهاء العدوان بشكل نهائي وكامل بحق الشعب الفلسطيني، محملا هذه الدول مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في غزة .

وأشار أبو سعيد، إلى أن الولايات المتحدة لم تمارس أي ضغط فعلي على إسرائيل لوقف الانتهاكات في غزة من أجل التوصل إلى حل بموجب مبادرات جدية لإنهاء الصراع، مما أدى إلى مفاقمة الأوضاع جراء إعطاء الفرصة للاحتلال في مواصلة عدوانه على الشعب الفلسطيني، معربا عن استياء الأمم المتحدة من تجاهل واشنطن الاستفزازات الإسرائيلية الأخيرة في غزة .

وشدد المسؤول الأممي على أن الحلول العسكرية لن تفضي إلى الأمن والاستقرار ولا بديل عن الحل السياسي لإنهاء الاحتلال عن طريق حل الدولتين، مشيدا بالجهود المصرية المتواصلة لتهدئة الأوضاع في غزة.

الأردن: نعمل بكل طاقتنا لوقف دائم لإطلاق النار في غزة

قال ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، إن المملكة تعمل بكل طاقتها لوقف دائم لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت، وتسريع دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع والضفة الغربية؛ للتخفيف من الآثار الكارثية الإنسانية هناك.

جاء ذلك لدى لقائه ممثلين عن القطاع الخاص في قصر الحسينية، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وذلك بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الأردنية «بترا».

ولفت إلى أن «منعة الأردن الاقتصادية قوة للأردنيين والأشقاء في فلسطين»، قائلا: «الأردن القوي هو القادر على الاستمرار في دعم الأشقاء الفلسطينيين».

ودعا القطاع الخاص، إلى المساهمة في تقديم الأفكار والحلول لدعم بعض القطاعات الاقتصادية المتأثرة جراء الأوضاع الراهنة، خصوصا قطاع السياحة.

وأوضح أن الأردن يمتلك الخبرة في كيفية التعامل مع الأزمات، وهو قادر على مواصلة بناء اقتصاده والعمل في الظروف الصعبة، لافتا إلى أن المملكة تحظى بدعم الأشقاء والأصدقاء لأنها بلد قوي.

وشدد العاهل الأردني على ضرورة إدامة عمل عجلة الاقتصاد الوطني، داعيا إلى إيجاد آلية للتحوط حماية للاقتصاد نتيجة للظروف الراهنة المحيطة.

وجدد التأكيد على أهمية تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتنسيق لمواجهة التحديات الاقتصادية جراء الأوضاع الراهنة، ومواصلة تنمية الاستثمارات المحلية وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.