رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس أوزبكستان يحث الأمم المتحدة على عدم التخلي عن أفغانستان

نشر
 الرئيس الأوزبكي
الرئيس الأوزبكي

حث الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضياضيف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (يونيس) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (إيسكيب) على إقامة علاقات عمل مع أفغانستان واستعادة التعاون معها.

    وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن تلك الدعوة جاءت أثناء خطاب رئيس أوزبكستان أمام القمة الأولى لبرنامج الأمم المتحدة الخاص لاقتصادات آسيا الوسطى الذي عقد في العاصمة باكو.

وسلط ميرضياضيف الضوء على أن أفغانستان تعتبر جزءا لا يتجزأ من آسيا الوسطى ولها أهمية كبيرة في استقرار المنطقة.. قائلا : "لا يمكن ترك هذا البلد وحده مع مشاكله ، كما أنه لا يمكن تحقيق نتيجة إيجابية دون إشراك الحكومة الحالية في الحوار الدولي"..داعيا الأطراف الأخرى إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدعم الشامل لبعضها البعض في مواجهة التحديات المعاصرة بشكل فعال.

وأشار الرئيس الأوزبكي إلى أن أوزبكستان تؤيد تحويل برنامج التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ إلى منصة إقليمية مفتوحة وأكثر فعالية لتوسيع التعاون الاقتصادي..مؤكدا على ضرورة وضع خطة عمل مشتركة لتنمية التجارة الإقليمية بما يتضمن إدخال أفضل الممارسات وإزالة العقبات القائمة وتنسيق إجراءات عمليات التصدير والاستيراد..مشيرا إلى أنه يمكن أن تتوسع التجارة المتبادلة بين دول البرنامج من 52 مليار دولار حاليا إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030.

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة ، تخسر منطقة آسيا الوسطى ما يقرب من ملياري دولار سنويا بسبب ندرة المياه حيث تحذر الأمم المتحدة من أنه إذا تفاقمت هذه المشكلة ولم تتم معالجتها بطرق شاملة، فقد ينخفض نصيب الفرد من المياه المتاحة بنسبة 25 % والإنتاجية الزراعية بنسبة 40 % في المستقبل.

النمسا تعلن التعرف على جنسيات ضحايا الطائرة المنكوبة

أعلنت الشرطة فى النمسا، اليوم الأحد، التعرف على جنسيات ضحايا تحطم طائرة خفيفة بغرب البلاد أمس، مبينة أنهم يحملون جنسية التشيك.

وذكر راديو "براغ الدولي" فى نشرته الإنجليزية أنه يجرى التحقق من هويات الضحايا وهم رجلين وامرأتين بالتعاون مع السلطات التشيكية.

وكانت الطائرة فى طريقها من منطقة "بوهيميا" التشيكية إلى كرواتيا عندما تحطمت فى النمسا، فيما لا زالت السلطات تحقق فى سبب الحادث.

وذكرت الشرطة - فى بيان - أن الطائرة تحطمت بالقرب من منطقة جريناو ام المتال، وتم إطلاق عملية بحث واسعة للعثور على حطامها فى منطقة جبليةـ كانت قد شهدت تساقطا كثيفا للثلوج. 

وأكدت الشرطة، أنه تم فتح تحقيق فى حادث تحطم الطائرة الذى لا يزال سببه مجهولا وكذلك الوجهة النهائية للطائرة، فيما لم يتم التعرف على هوية ضحايا الحادث، بشكل فوري.