رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تُعلّق على حجم الألغام في أوكرانيا

نشر
الأمصار

صرح مدير برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الألغام في أوكرانيا، "بول هيسلوب"، بأن حجم الألغام في كييف أخطر بكثير مما كان عليه في أفغانستان والصومال، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الإثنين.

وقال هيسلوب في تصريح لصحيفة "تايمز" البريطانية: "لقد عملت لمدة 30 عاما في مجال إزالة الألغام في جميع أنحاء العالم، من أفغانستان إلى الصومال، ولكن يبدو لي أن كل ذلك كان مجرد تمرين" مقارنة بالوضع في أوكرانيا.

وكما أشار هيسلوب، فإن عدد الألغام والذخائر غير المنفجرة في أوكرانيا يتجاوز أي شيء واجهته أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي وقت سابق، قال رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميغال، في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز"، إن الجيش الأوكراني يتعين عليه تطهير حقول الألغام الشاسعة بيدين عاريتين.

تُجدر الإشارة إلى أن الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة زودت أوكرانيا خاصة منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة، بكميات كبيرة من مختلف أنواع الأسلحة.

وحذرت روسيا الدول الغربية والناتو من أن إرسال الأسلحة إلى كييف يهدد بمخاطر خروج الصراع عن السيطرة كما أنه يعيق أمد الصراع ويعرض أوكرانيا إلى مزيد التدمير.

زيلينسكي: مساعدة أوكرانيا بالأسلحة يساعد في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة

أعلن فولوديمير زيلينسكي، رئيس دولة أوكرانيا، أن دولة روسيا تشغل مقعدها في مجلس الأمن بشكل غير قانوني، خلال كلمته أمام مجلس الأمن في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وجاء ذلك في نبا عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

وأوضح زيلينسكي أن معادلة السلام الأوكرانية هي الأساس في أي حل، مشددًا على أن أوكرانيا تمارس حق الدفاع عن نفسها ومساعدتها بالأسلحة ومعاقبة روسيا تساعدان في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة.

ومن جانب أخر، شدد المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، على أن إجراءات الغرب ساهمت في تعميق الأزمة الأوكرانية، وذلك خلال تعقيبه على الكلمة التي تحدث بها زيلينسكي في اجتماع مجلس الأمن، ضمن جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في الفترة من 19 سبتمبر وحتى 26 سبتمبر في مدينة نيويورك مقر الأمم المتحدة.

كشفت دولة روسيا، اليوم الأربعاء، عن السماح لرئيس أوكرانيا بإلقاء كلمته، وتصدر المتحدثين في جلسة مجلس الأمن في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك في الفترة من 19 سبتمبر إلى 26 سبتمير.

القوات الأوكرانية تُطلق قذائف عنقودية على مناطق سكنية في دونيتسك

أطلقت "القوات الأوكرانية"، 4 قذائف عنقودية من عيار 155 ميليمتر على حي نيكيتوفسكي في مدينة "غورلوفكا"، حسبما أفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك في مركز القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا، الجمعة.

وجاء في بيان "المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا" في قناته على "تلغرام": "تم تسجيل قصف نفّذته التشكيلات المسلحة لأوكرانيا الساعة 19:30 في اتجاه منطقة شيربينوفكا السكنية- وغورلوفكا (حي نيكيتوفسكي): وكان هناك إطلاق 4 قذائف عيار 155 ملم (عنقودية)".

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت القوات الأوكرانية، من الساعة 18:15 حتى الساعة 19:00، 5 قذائف أخرى من عيار 155 و152 ملم على حي كويبيشيفسكي في دونيتسك وغورلوفكا.

يُشار إلى أن مدينة غورلوفكا تقع على بعد 50 كيلومترا شمالي دونيتسك، وهي موطن لشركة "ستيرول" للمواد الكيميائية وشركات استخراج الفحم.

كما تعتبر هذه واحدة من أكبر المناطق التي كانت مأهولة سكانيا في جمهورية دونيتسك قبل بدء النزاع في الدونباس، وبلغ عدد سكان غورلوفكا أكثر من 250 ألف شخص.

تُجدر الإشارة إلى أن الذخائر العنقودية غير مجهزة بأجهزة التدمير الذاتي. وبحسب الجيش الأمريكي، فإن ما بين 5% إلى 14% من هذه الذخائر قد لا تنفجر على الإطلاق، لأنها كانت موجودة في المستودعات لفترة طويلة من الزمن. وفي هذه الحالة فإنها ستكون بمثابة الألغام التي تهدّد حياة المدنيين حتى بعد انتهاء النزاع.

القوات الأوكرانية تقصف "دونيتسك" بـ 103 قذائف خلال يوم

قصفت "القوات الأوكرانية"، أراضي الجمهورية 28 مرة خلال اليوم الماضي، وأطلقت ما مجموعه 103 قذائف من عيارات مختلفة، حسبما أفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية، الثلاثاء.

وجاء في بيان المكتب في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، أبلغت البعثة عن 28 واقعة قصف من قبل القوات الأوكرانية".

وأضاف البيان: "على محور دونيتسك أطلق العدو 17 قذيفة من عيار 155 ملم، وعلى محور غورلوفكا 9 قذائف من منظومات الصواريخ المتعددة الفوهات من عياري 152 و155 ملم من بينها عنقودية، وقذيفتين من عيار 155 ملم على ياسنوفاتايا". وأشار المكتب إلى أن القوات الأوكرانية أطلقت ما مجموعه 103 قذائف من عيارات مختلفة.

وتابع البيان، أن مناطق 6 بلدات للجمهورية تعرضت للقصف هي غورلوفكا، ياسنوفاتايا، ماكيفكا، دونيتسك وألكساندروفكا، وإلينوفكا.

وبحسب المكتب التمثيلي وردت معلومات خلال اليوم الماضي عن إصابة ثلاثة مدنيين في منطقة بتروفسكي في دونيتسك ومنطقة تشيرفونوغفارديسكي في ماكييفكا.

يُذكر أنه في اليوم السابق، تم تسجيل 33 عملية قصف مدفعي من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية.

أوكرانيا.. انفجارات قوية تهز وسط مدينة خيرسون

وقعت انفجارات قوية في وسط مدينة "خيرسون" التي تقع تحت السيطرة الأوكرانية، حسبما أفادت صحيفة "سترانا"، الأربعاء.

وكتبت صحيفة "سترانا"، عبر “تليجرام”: "هناك أنباء عن وقوع انفجارات عنيفة في وسط خيرسون".

وفي وقت سابق من اليوم، تم الإعلان عن حالة تأهب للغارة الجوية، ودوت صافرات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا، وفقًا لبيانات الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية.

ووفقًا لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، دوت صافرات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا بشكل متزامن اليوم.