رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تضرب مناطق غرب وشمال السعودية اليوم

نشر
الأمصار

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية، اليوم الأحد، من استمرار فرصة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة غير مسبوقة على مناطق غرب وشمال المملكة.

وأوضح التقرير أن الأمطار ستضرب أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة، كما ستكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة يتخللها سحب ممطرة مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف والحدود الشمالية.

وأشار التقرير إلى أن الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 45 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 10 - 30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 40 كم/ساعة بأتجاه مضيق باب المندب.

أما على الخليج العربي فستكون الرياح السطحية شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية.

وأوصى المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين بتوخي الحيطة والحذر، واتباع التعليمات الصادرة من الجهات المعنية.

كما توقع المركز أن تشهد مناطق الجوف، المنطقة الشرقية، والحدود الشمالية، هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالرياح الشديدة المعبأة بالأتربة.

وأهاب المركز بالمواطنين ضرورة توخي الحيطة والحذر، وتجنب مجاري السيول وتجمعات المياه حرصًا على سلامتهم وتجنب حوادث الأمطار والصواعق الكهربائية.

 

وبحسب "طقس العرب"، فإن هذه السحب الرعدية ستستمر حتى ساعات مساء اليوم الجمعة، ومن المتوقع أن تمتد إلى أجزاء أخرى من جنوب غرب المملكة، بما في ذلك الباحة والمناطق المجاورة.

وتوصي "طقس العرب" أهالي المناطق المتأثرة بالسحبات الرعدية، بتوخي الحذر من مخاطرها، بما في ذلك حدوث السيول والفيضانات، والابتعاد عن الأماكن المكشوفة.

وفيما يلي توقعات الطقس اليوم في بعض مدن المملكة:

الرياض: حار نهارًا معتدل ليلًا، مع احتمال هطول أمطار رعدية خفيفة.
مكة المكرمة: حار نهارًا معتدل ليلًا، مع احتمال هطول أمطار رعدية خفيفة.
المدينة المنورة: حار نهارًا معتدل ليلًا، مع احتمال هطول أمطار رعدية خفيفة.
جدة: حار نهارًا معتدل ليلًا، مع احتمال هطول أمطار رعدية خفيفة.

وتوصي الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر من ارتفاع درجات الحرارة، والابتعاد عن الأماكن المكشوفة، وشرب الكثير من السوائل.

وكانت قد أعلنت الجمعية الفلكية السعودية، موعد فصل الشتاء 2023 في السعودية، وهو من المتوقع أن يكون في 18 من جمادى الأولى من عام 1444 هجري، والذي يوافق 22 من شهر ديسمبر المقبل من عام 2023، ويستمر حتى 21  مارس 2024 مع بداية فصل الربيع، أي ما يقرب من 89 يوماً.