رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يستثمر 800 مليون يورو بالمغرب هذا العام

نشر
المغرب
المغرب

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن ارتقاب أن تبلغ استثماراته في المغرب رقماً قياسياً خلال العام الجاري عند 800 مليون يورو (872 مليون دولار).

 

وذلك حسبما أفاد بحسب عادل الشيخي، مدير منطقة إفريقيا للصناعة والتجارة والصناعات الزراعية في البنك، على هامش اللقاء السنوي للمناطق الاقتصادية الخاصة الأفريقية بمدينة طنجة شمال البلاد.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار عملياته في المغرب

وبدأ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار عملياته في المغرب عام 2012 وحتى اليوم تجاوزت تمويلاته 4 مليارات يورو لصالح 100 مشروع في قطاعات متعددة.

 

 وأوضح مدير منطقة أفريقيا للصناعة والتجارة والصناعات الزراعية في البنك، أن المعدل السنوي للتمويلات يتراوح ما بين 250 إلى 500 مليون يورو.

أعلن الديوان الملكي المغربي، إن المغرب يعتزم إنفاق 120 مليار درهم (11.7 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة في إطار برنامج لإعادة إعمار المناطق المنكوبة بالزلزال.

برنامج لإعادة إعمار المناطق المنكوبة بالزلزال في المملكة المغربية

 

وقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة في الثامن من سبتمبر وأودى بحياة أكثر من 2900 شخص، معظمهم في قرى يصعب الوصول إليها بمنطقة جبال الأطلس الكبير.

وقال الديوان الملكي في بيان عقب اجتماع العاهل المغربي الملك محمد السادس مع مسؤولين بالحكومة والجيش، إن البرنامج يستهدف 4.2 مليون شخص في المناطق الـ6 الأكثر تضررا وهي مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات.

وبحسب الديوان فأن تمويل البرنامج سيكون من الميزانية العامة للدولة والمساعدات الدولية والحساب الخاص للتضامن الذي سبق وفتحته الحكومة المغربية بعد الزلزال.

وتلقى الحساب حتى الآن تبرعات تبلغ نحو 700 مليون دولار.

ومن المقرر أن يسهم صندوق الحسن الثاني بمبلغ ملياري درهم لتمويل هذا البرنامج، بحسب بيان الديوان الملكي.

الديوان الملكي المغربي

وذكر البيان أن البرنامج يتضمن تشكيل احتياطي من المواد الأولية كالخيام والأغطية والأدوية والمواد الغذائية، وذلك "للتصدي بشكل فوري للكوارث الطبيعية".

وقال الديوان الملكي الأسبوع الماضي إن 50 ألف منزل تضررت وإن السلطات ستوفر المأوى و30 ألف درهم (ثلاثة آلاف دولار) لكل أسرة متضررة.