رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير العدل الجزائري: نسعى لتعميم الرقمنة في كافة القطاعات لمكافحة التزوير

نشر
 وزير العدل الجزائري
وزير العدل الجزائري عبدالرشيد طبى

أكد وزير العدل الجزائرى، عبدالرشيد طبى، حرص بلاده على تجسيد مسعى تعميم الرقمنة، باعتبارها خيارا استراتيجيا وعاملا محوريا فى مكافحة ظاهرة التزوير.


وأوضح طبي، خلال رده على استفسارات النواب المطروحة أثناء جلسة مناقشة مشروع  قانون مكافحة التزوير بالغرفة الأولى للبرلمان، أن الرئيس الجزائرى عبدالمجيد تبون، حريص على تجسيد مسعى بلوغ الرقمنة الشاملة لكل القطاعات.
وأضاف أن الرئيس الجزائرى حدد آجالا ومدة زمنية لتجسيد هذا المسعى الاستراتيجى الذى يعد عاملا محوريا للتصدى لظاهرة التزوير التى تمس بالنسيج الاجتماعي.

وأشار إلى أن للرقمنة عدة مزايا من أبرزها المساهمة فى المحافظة على سلامة الوثائق الإدارية، والتأكد من مصادر إصدارها وشفافية التعاملات، مشيرا إلى أن العمل جارى لمنح كل وثيقة إدارية رقم خاص بها وذلك بغية حمايتها من محاولات التزوير.

إشادة بدور الجزائر الريادي في رعاية القضاء الدستوري في إفريقيا

أشاد رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج، اليوم الخميس، خلال استقباله لوفد عن رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية ورؤساء الوفود الافريقية،  بدور الجزائر الريادي في رعاية القضاء الدستوري في إفريقيا، والتي تحتضن مقر مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الإفريقية.

واستهل هذا اللقاء، الذي حضره أعضاء وإطارات من المحكمة الدستورية. بكلمة أكد فيها رئيس المحكمة الدستورية،  عمر بلحاج، على عمق الإصلاحات. التي تعرفها الجزائر والهادفة إلى ترسيخ دولة الحق والقانون في بلادنا والحفاظ على حقوق الانسان وصونها.

كما نوه في ذلك بما جاء به التعديل الدستوري للفاتح من نوفمبر 2020 في مجال حقوق الإنسان وضمانات تكريسها. على غرار إنشاء المحكمة الدستورية، بالإضافة إلى تمسك الجزائر بالإتفاقيات الدولية لحقوق الانسان العالمية منها والإقليمية.

و أشار رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج إلى تطورات العدالة الدستورية في إفريقيا وسبل تعزيزها. من خلال ترسيخ وتوطيد علاقات التعاون بين هيئات القضاء الدستوري في إفريقيا. ودور الجزائر الريادي في رعاية القضاء الدستوري في إفريقيا، والتي تحتضن مقر مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الإفريقية.

من جهة اخرى، قام الوفد الزائر بزيارة مرافق وفضاءات المحكمة الدستورية (قاعة المداولات قاعة الجلسات. متحف القضاء الدّستوري، والمكتبة)، بهدف الإطلاع عن قرب على تنظيم المحكمة الدستورية وطريقة عملها.

يشار أن هذه الزيارة تأتي على هامش الحوار القضائي الافريقي السادس، الذي إحتضنته الجزائر في الفترة من 20 نوفمبر الى 22 نوفمبر 2023.