رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجر: أوكرانيا بعيدة عن الانضمام للاتحاد الأوروبي

نشر
 رئيس الوزراء المجري
رئيس الوزراء المجري

صرح رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إن أوكرانيا بعيدة للغاية عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أوربان  خلال مؤتمر حزب فيدس الذي يتزعمه، حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية، اليوم الأحد "تكمن مهمتنا في محاولة تصحيح الوعد الخاطئ ببدء المفاوضات مع أوكرانيا بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لأنها تبعد مسافة سنوات ضوئية عن عضوية الاتحاد الأوروبي"، مشددا على أن منع أوكرانيا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، سيكون أحد أهم أولويات حكومته في الأشهر القريبة المقبلة.

وكان رئيس الوزراء المجري، قال في وقت سابق "إن كييف من جميع النواحي ليست مستعدة لبدء المفاوضات بشأن عضوية البلاد في الاتحاد الأوروبي"، مشيرا إلى أنه لا يجوز بتاتا بدء حوار حول هذه القضية.

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية أوصت بأن يبدأ مجلس الاتحاد الأوروبي مفاوضات مع أوكرانيا ومولدوفا بشأن انضمامهما إلى الاتحاد الأوروبي بشرط استيفاء عدد من الشروط.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن التوقيت الفعلي لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يعتمد على تنفيذ الإصلاحات في البلاد.

الدفاعات الأوكرانية تعترض طائرات مسيرة روسية

اعترضت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية 3 طائرات بدون طيار روسية كانت تحلق فوق سماء منطقة سومي بشمال أوكرانيا في مهمة قتالية الليلة الماضية.

وذكرت الإدارة العسكرية الإقليمية في بيان صحفي أن الطائرات الروسية بدون طيار كانت تحمل صواريخ وقنابل، وأنها كانت تستهدف أهدافاً مدنية وعسكرية في المنطقة.

وأضاف البيان أن القوات الجوية الأوكرانية حذرت السكان من تهديد الطائرات بدون طيار، بعد أن رصدت طائرات بدون طيار معادية في المجال الجوي فوق المنطقة في وقت متأخر من يوم أمس السبت.

وفي وقت سابق، دق الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي ناقوس الخطر بشأن احتمالات تراجع الدعم الغربي لنظام كييف في أوكرانيا، وقال لوسائل الإعلام إن القوات الأوكرانية قد تضطر إلى الانسحاب دون دعم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

وقد لفت الرئيس الأوكراني زيلينسكي الانتباه إلى خفض الدعم الغربي حيث يركز اهتمام واشنطن بشكل متزايد على الشرق الأوسط وتصعيد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ولا يتضمن مشروع قانون التمويل المؤقت الذي وقعه رئيس الولايات المتحدة أي أحكام لتقديم المزيد من المساعدة لأوكرانيا.

ويبدو أن كلمات زيلينسكي رمزية وحقيقية على حد سواء'، لأن 'آمال أوكرانيا في النصر، التي كانت باهتة بالفعل، سوف تتعثر في غياهب النسيان' إذا توقف التدفق المستمر للأسلحة والذخائر إلى كييف من الغرب، كما قال جاك سابير. مدير مدرسة الدراسات المتقدمة في العلوم الاجتماعية (EHESS) في باريس.

ووفقا له، فإن دعم أوكرانيا لم يكن أبدا 'أولوية قصوى' بالنسبة للقوى الغربية، بغض النظر عن التصريحات التي أدلت بها حول هذا الموضوع في الماضي.