رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تسجل 67 اشتباكا بين عناصر الجيش والقوات الروسية

نشر
الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم السبت، تسجيل 67 اشتباكا بين عناصر الجيش الأوكراني والقوات الروسية في عدة مناطق، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت هيئة الأركان - في بيان، نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية - أن القوات الروسية نفذت هجمات على أراضي أوكرانية خلال الليلة الماضية.. مشيرة إلى أن القوات الروسية شنت 37 غارة جوية ونفذت 41 ضربة باستخدام أنظمة صواريخ متعددة الإطلاق، على مواقع جنود أوكرانيين ومنشآت مدنية؛ مما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين.

وأوضح البيان أن القوات الجوية الأوكرانية شنت عشر غارات جوية على مواقع ارتكاز قوات روسية ومعدات عسكرية تابعة للجيش الروسي.

روسيا: الدول الغربية أدركت فشل طموحها عقب هزيمة أوكرانيا

علق المتحدث باسم (الكرملين) دميتري بيسكوف، على حديث المستشار الألماني أولاف شولتس، بشأن حوار مستقبلي مع موسكو، والذي قال خلاله إن الغرب يحاول أن يبني بعناية شديدة جسرًا نحو المستقبل النهائي الواضح.

وأوضح بيسكوف - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية: "إن اللهجة فى مثل هذه التصريحات تغيرت بشكل كبير.. وفى البداية تحدثوا عن هزيمة روسيا، والآن يقومون بتشييد جسر نحو المستقبل النهائى الواضح بعناية".

وقال المستشار الألمانى أولاف شولتس، فى وقت سابق، إنه مستعد للتحدث مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى المستقبل، وعازم على مواصلة الحوار مع موسكو من أجل إمكانية إجراء مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وفي نفس السياق أعلن الرئيس الأوكراني إقالة رئيس المخابرات

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إقالة نائب رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الأوكراني، ألكسندر تاراسوفسكي، دون الكشف عن الأسباب.

جاء فى نص المرسوم المنشور على موقع زيلينسكي حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية "إقالة ألكسندر تاراسوفسكى من منصب نائب رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية فى أوكرانيا".

وكان زيلينسكى قد أقال فى سبتمبر الماضى وزير الدفاع الأوكرانى السابق أليكسى ريزنيكوف من منصبه، وعين رستم عمروف محله.

كما أكد أكد نائب ممثل روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مكسيم بوليكيفيتش /الجمعة/ عن بدء الدول الغربية في تنفيذ مخططاتها الهادفة لتغيير النخبة السياسية الأوكرانية.

وقال بوليكيفيتش ـ في كلمة خلال اجتماع المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفقا لقناة (روسيا اليوم) - "الدول الغربية بدأت بالفعل في تمهيد الطريق لتغيير النخبة السياسية في أوكرانيا في محاولة منها للحفاظ على الوضع الراهن في كييف".

وأضاف بوليكيفيتش "أنه تم تكثيف المقترحات لإصلاح الوضع الراهن على وجه السرعة، من خلال قنوات مختلفة، بما في ذلك من خلال الدبلوماسيين المتقاعدين والموظفين السابقين والمسؤولين العسكريين في (الناتو)، على أمل تعليق العملية العسكرية الروسية الخاصة ورفض تنفيذ أهدافها".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال إن الغرب يخطط لتغيير النخب السياسية والاقتصادية في أوكرانيا، لكن ذلك لن يقضي على الفساد وستبقى الأمور على حالها، مشيرا إلى أن الأمريكيين في أوكرانيا يخططون الآن لتغيير النخب، سواء الاقتصادية أو السياسية، لكن هذا لن يحل المشكلة، و"كل شيء سيبقى كما كان".