رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران: دخولنا غزة سيؤدي إلى حرب مباشرة مع أميركا

نشر
ايران وأميركا
ايران وأميركا

أكد العضو البارز في مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، غلام علي حداد عادل، في مقابلة تلفزيونية، أن إيران رفضت المشاركة في حرب غزة لتجنب الحرب مع الولايات المتحدة.

واعتبر حداد عادل أن إسرائيل كانت تأمل أن تتورط إيران في حرب غزة لتدخل في مواجهة مع الولايات المتحدة وأوضح: "يجب نقول للأشخاص الذين يريدون دخول إيران في حرب غزة، ربما هذا هو نفس الشيء الذي يريده الكيان الصهيوني، وهو تحويل حرب غزة إلى أخرى بين إيران وأميركا".

وذهب إلى أن إيران اتخذت القرار الصحيح بتجنب المشاركة في حرب غزة.

وتابع: "إذا حدث هذا (مشاركة طهران في الحرب)، فإن الذي سينجو هو النظام الصهيوني". وأكد عضو مجلس تشخص مصلحة النظام أن قرار إيران الابتعاد عن غزة جاء في صالح الفلسطينيين.

وأضاف حداد عادل: "ربما دخول إيران في الحرب ليس في مصلحة القضية الفلسطينية".

وفي السياق، أشاد وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، في مقابلة صحافية بموقف المرشد الإيراني علي خامنئي، بالامتناع عن الدخول في الحرب بجانب حماس، واصفا ذلك بالموقف "الذكي".

وتابع ظريف: "دعمنا للمقاومة الفلسطينية، لا يشمل الحرب بجانبهم".

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها بسبب الحرب في ميانيمار

 حذرت الأمم المتحدة من خطورة تجدد القتال العنيف فى ميانمار بين قوات الجيش وجماعات عرقية، واتساع رقعته ليمتد إلى المدن والمناطق الحضرية بالمناطق الشرقية والغربية من البلاد، ويتسبب فى موجة جديدة من النزوح.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الأنسان -وفق بيان على موقع الأمم المتحدة الإلكترونى اليوم السبت- إن النزاع إدى إلى مقتل حوالى 70 مدنيا وأصيب أكثر من 90 آخرين.

كما أدى القتال إلى موجة جديدة من النزوح، مما أدى إلى نزوح أكثر من 200 ألف شخص من منازلهم منذ 27 أكتوبر. وإجمالاً، نزح أكثر من مليونى شخص فى جميع أنحاء ميانمار.

ووفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فقد تم إغلاق طرق النقل الرئيسية فى المناطق التى تشهد قتالاً نشطاً من قبل كل من الجيش والمنظمات العرقية المسلحة لعدم امتداد الحرب .