رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يُقيل نائب رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إقالة نائب رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الأوكراني، ألكسندر تاراسوفسكي، دون الكشف عن الأسباب.

 

 

جاء فى نص المرسوم المنشور على موقع زيلينسكي حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية "إقالة ألكسندر تاراسوفسكى من منصب نائب رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية فى أوكرانيا".

 

 

وكان زيلينسكى قد أقال فى سبتمبر الماضى وزير الدفاع الأوكرانى السابق أليكسى ريزنيكوف من منصبه، وعين رستم عمروف محله.

 

 

روسيا: الدول الأوربية تسعي لتغير النخب السياسية في أوكرانيا


أكد نائب ممثل روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مكسيم بوليكيفيتش /الجمعة/ عن بدء الدول الغربية في تنفيذ مخططاتها الهادفة لتغيير النخبة السياسية الأوكرانية.

 

وقال بوليكيفيتش ـ في كلمة خلال اجتماع المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفقا لقناة (روسيا اليوم) - "الدول الغربية بدأت بالفعل في تمهيد الطريق لتغيير النخبة السياسية في أوكرانيا في محاولة منها للحفاظ على الوضع الراهن في كييف".

وأضاف بوليكيفيتش "أنه تم تكثيف المقترحات لإصلاح الوضع الراهن على وجه السرعة، من خلال قنوات مختلفة، بما في ذلك من خلال الدبلوماسيين المتقاعدين والموظفين السابقين والمسؤولين العسكريين في (الناتو)، على أمل تعليق العملية العسكرية الروسية الخاصة ورفض تنفيذ أهدافها".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال إن الغرب يخطط لتغيير النخب السياسية والاقتصادية في أوكرانيا، لكن ذلك لن يقضي على الفساد وستبقى الأمور على حالها، مشيرا إلى أن الأمريكيين في أوكرانيا يخططون الآن لتغيير النخب، سواء الاقتصادية أو السياسية، لكن هذا لن يحل المشكلة، و"كل شيء سيبقى كما كان".

الصراع الروسي الأوكراني

ميدانيا قد أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها نفذت 24 ضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة ومسيرات على العدو خلال الأسبوع الماضي، مؤكدة تكبيد الجيش الأوكراني خسائر تبلغ نحو 5115 عسكريا منذ 11 نوفمبر.

وصرحت الوزارة - في بيان - "إن الضربات المكثفة الروسية أصابت مراكز قيادة أمامية ومواقع تواجد قيادات لمجموعة القوات "ليمان" العملياتية التكتيكية الأوكرانية، ومجموعة القوات "خورتيتسا" العملياتية الإستراتيجية، بالإضافة إلى نقاط انتشار مؤقتة لمقاتلي تنظيمي "آزوف" و"القطاع الأيمن" القوميين المتطرفين.

وأضافت أن الضربات الروسية أصابت بنجاح ترسانات مدفعية ومستودعات للأسلحة والمعدات العسكرية والوقود ومواد التشحيم ومواقع بنية تحتية للمطارات، فضلا عن مركز تدريب القناصة والكوادر الهندسية للقوات الأوكرانية.