رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعليم العراقي: حصولنا على عضوية اليونسكو يعزز قرارات مؤسساتنا في تحقيق أهدافها

نشر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي العراقي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، أن حصول العراق على عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو يعزز قرارات المؤسسات في تحقيق أهدافها.

وقال العبودي على منصة (إكس)، أن "حصول العراق على عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو يعزز قرارات مؤسساتنا في تحقيق أهدافها ورسالتها والتزامها في الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة".

السوداني يبارك فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو

وبدوره، بارك رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، جميع العراقيين بمناسبة فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو.

وقال السوداني على منصة (إكس، "خالص التهاني والتبريكات نتقدم بها إلى جميع العراقيين، بأكاديميّيهم ونخبهم الثقافية، بمناسبة فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو، التي تمثل أعلى سلطة علمية وثقافية في العالم".

وأضاف، أن "عودة العراق إلى الواجهات الدولية المهمة تمثل استحقاقاً طبيعياً لبلدنا الحبيب، الذي منح الدنيا قديماً وحديثاً المعرفة والعلم والثقافة، وهي تقع أيضاً ضمن سياسة الحكومة وبرنامجها في استعادة مكانة العراق في كل المحافل الدولية؛ فشكراً للدول التي صوّتت للعراق، وتحيةً للجهود التي بذلها ممثلو العراق لنيل هذا الاستحقاق".

العراق يفوز بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو رسمياً

وكانت قد أعلنت وزارة التربية في العراق، عن فوز العراق بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو.

وقالت الوزارة في بيان: إن "العراق تربع على عرش عضوية المجلس التنفيذي لليونسكو رسميًا بعد فوزه في الانتخابات الحاسمة خلال فعاليات المؤتمر الدولي لليونسكو بدورته الثانية والأربعين في باريس".

وأضافت، أن "ذلك جاء بعد مرور 38 عامًا من الانتظار".

وفي وقت سابق، وصل وزير التربية العراقي إبراهيم نامس الجبوري، إلى العاصمة الفرنسية باريس، بهدف ضم العراق إلى عضوية اليونسكو.

وقال وزير التربية في بيان،: إن "وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، وصل على رأس وفد رفيع إلى العاصمة الفرنسية باريس، لضم العراق الى عضوية اليونسكو وللاطلاع على أحوال الطلبة هناك".

وأكد الجبوري خلال حضوره مؤتمر اليونسكو الـ(42) وزيارته مكتب الممثلية في باريس على "أهمية ضم العراق إلى عضوية اليونسكو وحصوله على دعم الدول الأعضاء، بعد أن أثمرت خططه الاستراتيجية وبرامجه التنموية في استعادة عافيته بين الدول، فضلا عن التداول في البرامج الخاصة بقطاع التربية والحوار لوضع سياسات حديثة لإعداد وتدريب تُعنى بالملاكات التعليمية والتدريسية".

واستكمل الجبوري زيارته إلى السفارة العراقية والمدرسة العراقية في باريس مناقشًا "أوضاع وأحوال طلبة الجالية العراقية"، وأوعز "بتوفير الدعم الكامل لهذا الصرح العلمي التربوي لأنه يمثل منطلق المخرجات والواجهة الثقافية خارج البلاد".