رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التعليم العراقي يحث مراكز البحوث الأكاديمية على تطوير إسهامها بمجالات التنمية

نشر
الأمصار

حث وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، اليوم الاحد، مراكز البحوث الأكاديمية على تطوير إسهامها البحثي والعلمي وتقديم الحلول التي تخدم مجالات التنمية.

وقال وزير التعليم في العراق، لدى زيارته مركز البحوث النفسية في بيان، إن أهمية هذه المراكز وبحوثها ودراساتها العلمية تكمن في نجاح تطبيقها والإسهام في إيجاد مساحات التطوير الأكاديمية في مجالات الأبحاث التخصصية مثل العلوم النفسية والاجتماعية والطبية والهندسية والبيئية.

وأوضح وزير التعليم في العراق، أن لدى المؤسسة الأكاديمية العراقية ثمانية وخمسين مركزا بحثيا تشتغل في مختلف الميادين العلمية والإنسانية فضلا عن أكثر من ستين مركزا خدميا في الجامعات الحكومية والأهلية مما يجعلها مؤهلة لتوظيف الأبحاث ونتائجها في خدمة المجتمع وتأهيل الملاكات وتطويرها".

واضاف  وزير التعليم في العراق، البيان أن "وزير التعليم تفقد مبنى مركز البحوث النفسية واطلع على بيئته العلمية مشيرا الى أهمية الدور الحيوي لهذه المراكز من أجل خدمة المجتمع وتدعيم متطلبات الاشتغال العلمي والأكاديمي".

وفي وقت سابق، ذكرت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، في تقرير أممي، اليوم السبت، أن حكومة محمد شياع السوداني، عازمة على تقديم العديد من الحلول لمعالجة العديد من المشاكل.

وأكدت في تقرير أممي، أن الحكومة العراقية أعربت عن عزمها في تقديم العديد من الحلول سواء في معالجة مشكلة ملف المياه والحوكمة ومعالجة أزمة الكهرباء وتحقيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية وغيرها من الأمور الأخرى".

وأوضحت جينين بلاسخارت عبر تقرير أممي، أن "الهجوم الذي استهدف مقر الأمم المتحدة، في العام 2003، كان بداية لموجة من العمليات الإرهابية التي استهدفت الشعب العراقي"، منوهة إلى أن "العقدين الماضيين شهدا الكثير من التغيرات في العراق"، مشيرة إلى أن "الأمم المتحدة لم تتوقف عن مسؤوليتها في تحقيق السلام في العراق".

وشددت بلاسخارت في تقرير أممي على أن "ذكرى استهداف مقر الأمم المتحدة في بغداد، يجب أن تكون من أجل السعي لتحقيق السلام والاستقرار بوجه عام".

وكانت وزارة الموارد المائية العراقية، قد أوضحت أن أزمة المياه في البلاد تعود إلى أكثر من سبب، وهي التغيرات المناخية واحتباس الأمطار وضعف الغطاء الثلجي، فضلا عن الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، بحسب الوزارة.

تقرير أممي: الأنشطة البشرية تسببت بأضرار للنظم البيئية

كما قالت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، في تقرير أممي، إن الأنشطة البشرية غيرت كوكب الأرض بوتيرة ونطاق لا مثيل لهما في التاريخ المسجل، ما تسبب في أضرار لا رجعة فيها للمجتمعات والنظم البيئية.