رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التعليم العراقي يستقبل السفير المصري ويبحثان أفق التعاون الأكاديمي

نشر
الأمصار

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق الدكتور نعيم العبودي، سفير جمهورية مصر العربية لدى العراق وليد محمد إسماعيل، وبحثا أفق التعاون الأكاديمي المشترك في ضوء سياقات التفاهم بين البلدين الشقيقين.

وأكد وزير التعليم خلال اللقاء حرص المؤسسة الأكاديمية العراقية على تطوير الشراكات العلمية والتعليمية مع نظيراتها في المنطقة والعالم لافتا الى أن البرامج المشتركة تمثل مرتكزا هاما لمسارات التعاون والتنسيق بين الجانبين مشيرا في الوقت نفسه أن الجامعات العراقية تشهد استقبال الطلبة الدوليين في العام الدراسي المرتقب 2024/2023 من خلال المبادرة الرائدة ادرس في العراق.

وأضاف أن الجامعات والمؤسسات التعليمية العراقية مستعدة لتبادل المنح والزمالات الدراسية وعقد المؤتمرات والورش والبحوث المشتركة مع الجامعات المصرية في المجالات العلمية والمعرفية.

ومن جهته أكد السفير المصري أن بلاده تتطلع الى مزيد من العلاقات الإيجابية على الصعيد الأكاديمي وتمكين جامعات البلدين من مساحات العمل المشترك الذي يخدم مصلحة الشعبين.

وزير التعليم العراقي يحث مراكز البحوث الأكاديمية على تطوير إسهامها بمجالات التنمية

حث وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، يوم الاحد، مراكز البحوث الأكاديمية على تطوير إسهامها البحثي والعلمي وتقديم الحلول التي تخدم مجالات التنمية.

وقال وزير التعليم في العراق، لدى زيارته مركز البحوث النفسية في بيان، إن أهمية هذه المراكز وبحوثها ودراساتها العلمية تكمن في نجاح تطبيقها والإسهام في إيجاد مساحات التطوير الأكاديمية في مجالات الأبحاث التخصصية مثل العلوم النفسية والاجتماعية والطبية والهندسية والبيئية.

وأوضح وزير التعليم في العراق، أن لدى المؤسسة الأكاديمية العراقية ثمانية وخمسين مركزا بحثيا تشتغل في مختلف الميادين العلمية والإنسانية فضلا عن أكثر من ستين مركزا خدميا في الجامعات الحكومية والأهلية مما يجعلها مؤهلة لتوظيف الأبحاث ونتائجها في خدمة المجتمع وتأهيل الملاكات وتطويرها".

واضاف  وزير التعليم في العراق، البيان أن "وزير التعليم تفقد مبنى مركز البحوث النفسية واطلع على بيئته العلمية مشيرا الى أهمية الدور الحيوي لهذه المراكز من أجل خدمة المجتمع وتدعيم متطلبات الاشتغال العلمي والأكاديمي".

وفي وقت سابق، ذكرت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، في تقرير أممي، يوم السبت، أن حكومة محمد شياع السوداني، عازمة على تقديم العديد من الحلول لمعالجة العديد من المشاكل.