رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رقم مميز في سجلات منتخب السعودية خلال تصفيات كأس العالم

نشر
الأمصار

يحظى منتخب السعودية برقم مميز في افتتاحية تصفيات كأس العالم، حيث انه لا يعرف منتخب السعودية طعم الخسارة عند خوضه أولى مبارياته في تصفيات كأس العالم، منذ بداية علاقته مع التصفيات في مونديال 1978 وحتى آخر نسخة خاضها بمونديال قطر 2022.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية إن "الأخضر" لعب في تصفيات 12 مونديالاً ونجح في خطف بطاقة التأهل في نصفها، ست مرات، ويعد من أكثر المنتخبات الآسيوية عبوراً نحو المونديال.

وأضافت الصحيفة السعودية أن  مسيرة "الأخضر" في ظهوره الأول، شهدت لقاء 11 منتخباً لكونه التقى سوريا مرتين في أولى مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال، لكنه ظل لا يعرف الخسارة وسجل انتصارات بنسبة كبيرة في ظهوره الأول خلال تصفيات المونديال عبر تاريخه.
موعد مباراة السعودية وباكستان
ويواجه المنتخب السعودي نظيره باكستان مساء غدا الخميس في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من تصفيات آسيا المشتركة والمؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027.

وتعتبر مواجهة باكستان هي الثالثة عشرة للمنتخب السعودي التي يخوضها في افتتاح مشواره تاريخياً عبر تصفيات المونديال، وستكون أمام منتخب جديد (باكستان) وفي مدينة جديدة (الأحساء) وملعب جديد هو ملعب نادي الفتح.
 

أرقام منتخب السعودية في المباريات الافتتاحية


فاز منتخب السعودية في عشر مواجهات من مبارياته الافتتاحية الـ12 والتي تمثل عدد نسخ التصفيات التي خاضها عبر تاريخه، وتعادل مرتين دون أن يتعرض لأي خسارة.

ووفقاً لموقع المنتخب السعودي، فقد كانت أولى مواجهات الأخضر السعودي في تصفيات 1978 أمام سوريا والتي كسبها بثنائية نظيفة دون رد، وفي تصفيات مونديال 1982 كسب منتخب السعودية نظيره منتخب العراق في أولى مبارياته بهدف وحيد دون رد.

وحضر التعادل للمرة الأولى في استهلال مشوار تصفيات 1986 حينما انتهى لقاء السعودية أمام الإمارات دون تسجيل أهداف، وفي الظهور الأول لتصفيات مونديال 1990 كسب الأخضر نظيره منتخب سوريا بنتيجة 5-4 في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الأمير عبد الله الفيصل.

ويحاول  منتخب السعودية تكرار تفوقه التاريخي في الظهور الأول لتصفيات المونديال، حينما يلتقي باكستان، وخاصة أن الفوارق الفنية يبدو أنها تصب لصالح الأخضر السعودي الذي يعد أحد أبرز المرشحين للتأهل إلى المونديال القادم، وليس مجموعته في مرحلة الدور الثاني فقط.