رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الأربعاء 15 نوفمبر 2023

نشر
سعر الدولار في السودان
سعر الدولار في السودان

شهد سعر الدولار في السودان، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، ارتفاعًا تاريخيًا مقابل الجنيه السوداني، حيث تواجه السودان أزمة اقتصادية خانقة بسبب ندرة النقد الأجنبي وارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء.

وقالت مصادر مطلعة في القطاع المصرفي، إن سعر الدولار في السودان في السوق السوداء بلغ اليوم الأربعاء ألف جنيه في بعض المدن الكبرى، في حين يباع في المصارف الرسمية بحوالي 760 جنيها.

وأوضحت المصادر أن سعر الدولار في السودان شهد اندفاعات متتالية في السوق السوداء في مدن كبورتسودان وود مدني وعطبرة، حيث وصل سعر الشراء إلى ألف جنيه وسعر البيع إلى 1010 جنيهات، بينما استقر في المصارف الحكومية عند 750-760 جنيها، كما بلغ سعر الريال السعودي 270 جنيها وسعر الدرهم الإماراتي 276 جنيها.

وأكد تقرير لبعض المصارف أن سعر الدولار لم يشهد تغيرا يذكر أمام الجنيه في هذه المصارف، حيث بلغ 750 جنيها في بنك أم درمان، و760 جنيها في بنك الخرطوم، و760 جنيها في بنك فيصل.

وكان سعر الدولار في السودان قد انخفض إلى 556 جنيهً قبل أن يشهد صعودً كبيرً إلى ألف جنيه خلال سبعة أشهر من التوترات بين الجيش والدعم السريع وتعطيل حركة اقتصادية في عاصمة البلاد.

وتواجه العملة الوطنية في السودان تحديات كبيرة في ظل تدهور قيمتها أمام العملات الأجنبية، وخاصة الدولار الأمريكي، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل اقتصادية وسياسية، من بينها تداعيات حرب أبريل، ونقص العرض من النقد الأجنبي في السوق المحلية، وارتفاع الطلب عليه من قبل المستوردين والمستثمرين، وتأزم الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد.

ويشكل هذا التدهور خطرا على استقرار الاقتصاد السوداني، ويؤثر سلبا على قدرة القطاعات الإنتاجية على المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية، ويزيد من تكاليف المعيشة للمواطنين، كما يرفع معدل التضخم، ويقلل من قوة الشراء، ويزيد من حجم الفقر.

ولحل هذه المشكلة، على الحكومة اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتحقيق التوازن المالي والنقدي، وضبط سعر الصرف، ومكافحة التهرب الضريبي والتهريب، كما تعمل على دعم الإنتاج المحلي وزيادة التصدير، وتنويع مصادر الإيرادات، والحصول على مساعدات مالية من دول شقيقة أو هيئات دولية.

ونظرا لظروف الحرب في السودان لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 أبريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لأخر.

أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء والبنوك

الدولار الأمريكي  1000.00 جنيها 

الريال السعودي  270.00 جنيها 

الدرهم الإماراتي 276.00 جنيها 

اليورو 1040 جنيها

الجنيه الإسترليني 1220.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 2090 جنيها

الريال القطري 274.0 جنيها

الريال العماني 2050 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق الاسود

دولار أمريكي 1000.00 جنيه للشراء - 1010 جنيه للبيع.

 ريال سعودي 270.00 جنيه للشراء - 272.00 حنيه للبيع.