رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. قوات الدعم تمنع الدراجات النارية وتلغى حظر التجوال في شمال كردفان

نشر
حرب السودان
حرب السودان

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان منع الدراجات النارية في أم روابة بولاية شمال كردفان، فيما شهدت المدينة هدوءً منذ يوم الأحد مع إلغاء حظر التجوال وعودة الأوضاع إلى طبيعتها في السوق.

وكشف مواطنون من المدينة لراديو دبنقا أن قائد الدعم السريع بقطاع شمال كردفان في السودان الذي زار المدينة أصدر تعليمات بمنع المواتر والقبض على جميع المجرمين، مشيرين إلى القبض على نحو 150 شخصاً من بينهم ضباط وجنود في الدعم السريع في السودان.

وقال مواطن لراديو دبنقا، إن المحلات التجارية في الأسواق فتحت أبوابها بصورة معتادة مع انحسار لمعدلات الجريمة والانتهاكات.

وكانت المدينة شهدت تزايداً لجرائم القتل والنهب مما أدى لتنظيم مواكب احتجاجية من قبل المواطنين، وخاطب قائد الدعم السريع بشمال كردفان في السودان، مطالباً المواطنين بالتعاون في القبض على المتفلتين.

من جهة أخرى زار وفد برئاسة قائد الدعم السريع في شمال كردفان في السودان منطقة أبو حمرة التي شهدت مقتل 9 أشخاص الأسبوع الماضي وحرق عدد كبير من المنازل بواسطة المليشيات المتحالفة مع الدعم السريع،
 

وأوضح إن قائد قوات الدعم السريع في السودان اعتذر للمواطنين وحذر المليشيات من إعادة الاعتداء على المنطقة.

الأمم المتحدة: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم
 

كشفت الأمم المتحدة، عن فرار أكثر من 6 ملايين شخص من منازلهم، هربا من الصراع العسكري ‏المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف شهر أبريل الماضي.
وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، في أحدث تقرير له، أن «الحرب تسببت في نزوح 4.9 مليون شخص، لجؤوا إلى 5.191 موقعا في جميع ولايات السودان الـ18»، موضحا أن 68% من النازحين فروا من العاصمة الخرطوم، بما يُعادل 3.3 مليون شخص.

كما أشار المكتب إلى فرار 85 ألف سوداني إلى البلدان المجاورة، بحثا عن الأمان والحماية خلال الشهر الماضي، ليصل إجمالي من عبر الحدود إلى 1.2 مليون شخص، لجؤوا إلى أفريقيا الوسطى، وتشاد، ومصر، وإثيوبيا، وجنوب السودان.
وأضاف أن القتال صاحبه طابع تدمير البنية التحتية، ومرافق التصنيع ومؤسسات التجارة، مما تسبب في بطالة جماعية، ليؤدي ذلك إلى معاناة 20.3 مليون شخص من الجوع الشديد، من بينهم أكثر من 6 ملايين شخص على حافة المجاعة.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، في تقريره، أن السودان «يواجه واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في التاريخ الحديث، ورغم ذلك فقد تم تمويل خطة الأمم المتحدة لتوفير المساعدات والحماية والبالغة 2.6 مليار دولار بنسبة لـ33.8% فقط.

وتشهد العاصمة الخرطوم والمدن المجاورة لها قتالا عنيفا بين القوات المسلحة وبين قوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل الماضي، إثر خلافات سياسية وأمنية، تسببت في نزوح أكثر من خمسة ملايين سوداني داخل وخارج البلاد، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 5 آلاف من المدنيين، ما تطلب تدخل منظمات إنسانية محلية ودولية لمساعدة المتضررين.

وتستمر المفاوضات بين وفد القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع عبر وسطاء من دول السعودية وأميركا ومنظمة الإيقاد الأفريقية في مدينة جدة.