رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. العرباوي يتسلم مهام منصبه كوزير أول

نشر
الأمصار

تسلم نذير العرباوي، مهام منصبه كوزير أول بالحكومة الجزائرية، خلفًا لأيمن بن عبد الرحمن الذي أنهيت مهامه.

 

 

وقال العرباوي: "أود ان أوجه أولى عبارات الشكر والتقدير والعرفان إلى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على ثقته وعلى تشريفي بهذه المهمة السامية، خدمة للوطن وللجزائر الجديدة''، معربًا عن أمله في أن يكون على مستوى هذه الثقة، كما أكد عزمه تنفيذ البرنامج الطموح لرئيس الجمهورية الجزائرية، الذي يضع المواطن الجزائري فوق كل اعتبار.

 

مباحثات مشتركة لتعزيز التعاون العسكري بين الجزائر والصين


توجه رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أول السعيد شنقريحة، اعتبارا من السبت في زيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الجزائرية، ستمكن هذه الزيارة الطرفين من التباحث حول المسائل ذات الاهتمام المشترك، وكذلك السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين.

وأوضح البيان أن الزيارة تندرج في إطار تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين الجيش الجزائري والجيش الصيني.

الرئيس الجزائري يعلن التشكيل الجديد للحكومة

أصدر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، السبت، قرارا جمهوريا يقضي بتعيين محمد النذير العرباوي وزيرا أول، خلفا لأيمن بن عبد الرحمان الذي أنهيت مهامه.

وأوضح بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أن تبون عين كذلك، بوعلام بوعلام، المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون القانونية والشؤون القضائية والعلاقات مع المؤسسات والتحقيقيات والتأهيلات، مديرا لديوان رئاسة الجمهورية بالنيابة.

وكان  ناشد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أحرار العالم والخبراء القانونيين العرب والهيئات والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال تبون، في كلمة له أذيعت خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة (2023 - 2024)، اليوم الاثنين، بمقر المحكمة العليا الجزائرية بالجزائر العاصمة - "إن رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين".

وأضاف: أن "كل معايير القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية إنهارت في فلسطين المحتلة أمام ما يشهده العالم يوميا من مجازر وحشية ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني".

وفي سياق آخر تلقى رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وهنّأ غوتيريش، رئيس الجمهورية والشعب الجزائري بمناسبة حلول الذكرى الـ69 للثورة الجزائرية.