رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس المجلس الوطني الصحراوي يزور الجزائر

نشر
الأمصار

يقوم رئيس المجلس الوطني الصحراوي، حمة سلامة، بزيارة رسمية إلى الجزائر، تلبية لدعوة من رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي.

تستغرق الزيارة الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر الجاري، حيث سيجري سلامة خلالها محادثات مع رئيس المجلس الشعبي الوطني، ورئيس مجلس الأمة، بالإضافة إلى لقاءات مع عدد من كبار المسؤولين في الدولة.

وكان أعلن الجيش في الجزائر ضبط ضبط 5 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، و12 قنبلة، و199 مهاجرا غير شرعي، وذلك خلال عمليات عسكرية في العديد من المدن على مدار أسبوع.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان اليوم الأربعاء، أن وحدات الجيش تمكنت، خلال الفترة من 2 إلى 7 نوفمبر الجاري، من ضبط 5 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، فضلا عن كشف وتدمير 12 قنبلة تقليدية الصنع ورشاشين من نوع "كلاشنيكوف"، وذلك في سياق الجهود المتواصلة المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وبحسب البيان، نجحت قوات الجيش الجزائرى في ضبط 67 تاجر مخدرات، و كمية من المواد المخدرة، وأكثر من 327 ألف قرص مخدر.

وفي سياق مكافحة الهجرة غير الشرعية، نجحت قوات حرس السواحل الجزائرية في القبض على 199 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات مختلفة في عدد من الولايات الجزائرية. 

الجزائر: نؤكد حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حقوقه الأساسية كاملة

قال رئيس الحكومة في الجزائر أيمن عبد الرحمن، إن بلاده - وهي تتابع التطورات الخطيرة والمحزنة في فلسطين المحتلة - تؤكد على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حقوقه الأساسية كاملة غير منقوصة، لاسيما الحق في الحياة والصحة والعيش في كنف الأمن والسلام، وحق أطفال فلسطين في أن يعيشوا طفولتهم وينعموا بها طبقا لما تنص عليه المواثيق والمعاهدات الدولية.

جاء ذلك في كلمته خلال مشاركته في افتتاح أعمال الدورة العادية الحادية والسبعين للمحكمة الإفريقية لحقوق الانسان والشعوب، اليوم /الثلاثاء/ بالجزائر العاصمة، وتستمر حتى 4 ديسمبر المقبل.

وأضاف عبد الرحمن أن العالم يشهد اليوم أحداثا مؤلمة غير مسبوقة، وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في أرض فلسطين، لكل حقوق الإنسان وكل المواثيق والقرارات الدولية، مع تطبيق معايير مزدوجة تتنافى كل التنافي مع القيم الإنسانية والمبادئ التي تشاطرها البشرية جمعاء، وكرستها المواثيق الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان، لكل البشر، دون استثناء أو أي وجه من أوجه التمييز.

وأكد التزام بلاده الراسخ بتحقيق السلام والأمن في محيطها وعلى المستويين الإقليمي والدولي، باتباع مقاربة قائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتعزيز التسوية السلمية للأزمات والنزاعات، وتبني مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ونشر ثقافة السلم والتضامن وتعزيز قيم السلام والمصالحة، وهي مواقف يثبت التاريخ وتثبت التجارب كل مرة حكمتها.