رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حيتان الأوركا تغرق يختًا بولنديًا قبالة سواحل المغرب

نشر
الأمصار

في واقعة مرعبة، هاجمت حيتان الأوركا القاتلة يختًا بولنديًا قبالة سواحل المغرب، مما تسبب في غرقه.

وقع الحادث في 31 أكتوبر الماضي، بعد أن هاجمت مجموعة من الحيتان القاتلة اليخت المسمى Grazie Mamma II، أثناء مروره عبر مضيق جبل طارق.

واصطدمت الحيتان القاتلة، التي يمكن أن تنمو لأكثر من 30 قدمًا وتزن ما يزيد عن 22000 رطل، بزعانف التوجيه لمدة 45 دقيقة، مما تسبب في أضرار جسيمة وتسرب في اليخت.

وتمكن الطاقم المكون من سبعة أفراد من النجاة من الحادث، وتم إنقاذهم من قبل قاطرات ميناء طنجة المتوسط.

الحادث هو أحدث حادثة من سلسلة من الهجمات التي شنتها حيتان الأوركا على القوارب في السنوات الأخيرة.

المغرب: إيرلندا تدعم القرارات الأممية بشأن الصحراء

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية الإيرلندية دعمها لقرارات مجلس الأمن الدولي وللحل السلمي لقضية الصحراء في المغرب، مسجلة أن دبلن طالما تشبثت بهذا الموقف وأكدته على هامش عضويتها غير الدائمة في المجلس الأممي، لافتة أن إيرلندا “لم تقدم، على مدار السنوات الخمس الماضية، أي معونة أو تمويل مباشر لمخيمات الصحراويين في تندوف الجزائرية؛ غير أنها تُمول المنظمات الدولية العاملة بهذه المخيمات، على غرار المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي”.

 

وأضافت الخارجية الإيرلندية، في جواب كتابي اطلعت عليه هسبريس، عن سؤال وجهه كريس أندروز، نائب برلماني إيرلندي عن حزب “شين فين”، إلى خارجية بلاده بخصوص الإعانات المقدمة إلى ساكنة المخيمات، أن “الحكومة الإيرلندية قدمت، برسم العام الحالي، أكثر من 11 مليون دولار للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين و25 مليون دولار كتمويل لبرنامج الأغذية العالمي”، موضحة أن “التمويلات الإيرلندية موجهة خصيصا لتوفير المساعدات الغذائية للاجئين في المخيمات”.

العلاقات بين المغرب وإيرلندا

وكان السيناتور جيري بيتيمر، رئيس مجلس الشيوخ الإيرلندي، قد نوه بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع جمهورية إيرلندا والمملكة المغربية، مؤكدا على رغبة بلاده في تطوير هذه العلاقات، خلال المباحثات التي أجراه مع النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين المغربي، أواخر شتنبر الماضي، على هامش فعاليات “المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات” الذي نظم بالعاصمة دبلن.

وتربط البَلدَان علاقات دبلوماسية واقتصادية جيدة؛ فقد سجلت غرفة التجارة العربية الإيرلندية أن صادرات دبلن إلى الرباط بلغت، خلال النصف الأول من السنة الجارية، حوالي 70 مليون يورو، بزيادة بنسبة 21 في المائة مقارنة بأرقام الفترة ذاتها من العام الماضي. فيما عبر عدد من المسؤولين الإيرلنديين، في عديد من المناسبات، عن اهتمام بلادهم بتطوير العلاقات مع المغرب.