رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب بوابة استثنائية نحو إفريقيا بشهادة بنك الاستثمار الأوروبي

نشر
الأمصار

أكد الممثل الجديد لبنك الاستثمار الأوروبي بالمغرب، أدريان دو باسومبيير، أن المغرب يعد بوابة “استثنائية” نحو القارة الإفريقية.

وقال السيد دو باسومبيير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش منتدى الاستثمار الإفريقي المنعقد بمراكش: “نحن نتعاون مع الفاعلين الاقتصاديين والمؤسسات المالية المغربية حتى خارج حدود المملكة. وهذا يبرهن مجددا على إشعاع المغرب في كافة أنحاء القارة، لفائدة الاستثمارات”.

وأشاد، في هذا الصدد، بدور المغرب بوصفه بلدا مستضيفا لمنتدى الاستثمار الإفريقي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف أن “المغرب أبان عن قدرته على النجاح في تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وهذا المنتدى الخاص بالاستثمار في إفريقيا، وذلك في سياق صعب، عقب الزلزال الذي ضرب عدد من أقاليم المملكة”، مشيرا إلى أن ذلك يعد دليلا على صمود المملكة وقدرتها على أن تظل استثنائية.

كما جدد السيد دو باسومبيير التزام وإرادة بنك الاستثمار الأوروبي في دعم تنمية القطاع الخاص بالمغرب وفي إفريقيا.

وأشار إلى أن منتدى الاستثمار الإفريقي يمثل مناسبة للقاء العديد من الشركاء المغاربة والأفارقة والمستثمرين والفاعلين ومؤسسات مالية دولية أخرى.

 

سوق السفر العالمي يختار المغرب شريكا رئيسيا 

وفي وقت سابق كشف المكتب الوطني في المغرب للسياحة عزمه اعتماد آلية خاصة لمشاركته في سوق السفر العالمي لندن WTM2023، الذي ينظّم من 6 إلى 8 نونبر الجاري.

وأوضح المكتب الوطني في المغرب للسياحة، في بلاغ له، أن “مشاركة المغرب في هذه التظاهرة العالمية تتميز بحضور وفد هام، من خلال مشاركة 44 عارضا سياحيا من المهنيين وممثلين عن 12 جهة بالمملكة المغربية”.

وأضاف البلاغ أن “الوفد تترأسه فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إلى جانب كل من عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، وحميد بن الطاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة”.

ويعتبر هذا الملتقى “من أكثر تظاهرات السفر والسياحة تأثيرا عبر العالم، حيث يدر ما يناهز 35 مليار درهم من العقود المبرمة”؛ فيما “سيحظى المغرب في هذه الدورة بمكانة متميزة بهذا المعرض العالمي، ويتجلى ذلك على وجه الخصوص من خلال حصوله على علامة متميزة وحضور حصري خلال حفل افتتاح هذه التظاهرة العالمية”.

وورد ضمن المصدر ذاته أن “المكتب الوطني المغربي للسياحة يغتنم فرصة انعقاد هذا المعرض للتعريف بالتصور الجديد لرواقه، الذي سيتم استعماله بمختلف المعارض المنظمة سنتي 2023 و2024″، موضحا أن “هذا الرواق الشاسع يمتد على مساحة قياسية تقدر بـ760 مترا مربعا، وضمنها 130 مترا مربعا مخصصة لجهتي مراكش-آسفي وأكادير-سوس ماسة، لكونهما الجهتين المفضلتين لدى السياح البريطانيين على وجه الخصوص”.