رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: القضاء على 860 جنديًا أوكرانيًا واعتراض صاروخين هيمارس خلال يوم

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين، أن إجمالي خسائر الجيش الأوكراني على أبرز محاور القتال بلغت نحو 860 فردا خلال اليوم الماضي.

وذكرت الدفاع الروسية في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، أن قواتها صدت 6 هجمات للجانب الأوكراني على محور كوبيانسك، وبلغت خسائره نحو 135 عسكريا، فيما خسر 100 جندي على محور كراسني ليمان.

وأضافت أن محور دونيتسك شهد صد هجومين بخسائر بلغت 220 جنديا، وخسرت القوات الأوكرانية على محور جنوب دونيتسك نحو 115 عسكريا بين قتيل وجريح، إلى جانب صد هجوم في منطقة قرية رابوتينو على محور زابوروجيا، وبلغ مجموع خسائر العدو هناك نحو 160 عسكريا.

وأوضح أنه على محور خيرسون تم إحباط 5 محاولات إنزال للعدو على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، وخسر الجيش الأوكراني هناك حوالي 130 فردا بين قتيل وجريح، إلى جانب اعتراض صاروخين من نظام "هيمارس" وتدمير 23 طائرة بدون طيار أوكرانية.

رفع الحصار

وعلى صعيد اخر، ناشدت "روسيا" أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة برفع الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الأمريكي عن كوبا فورًا وبدون أي شروط، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الخميس.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة الجمعية العامة، يوم الأربعاء: "نعول على أن تصغي الإدارة الأمريكية والكونغرس أخيرا إلى الدعوة الشاملة، ويبدآ برفع الحصار عن كوبا وحذف كوبا من قائمة الدول الراعية للإرهاب دون شروط مسبقة ومن دون الإخلال بسيادتها الوطنية".

وتابع: "مع الأغلبية الساحقة من أعضاء المجتمع الدولي، نطالب برفع الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الأمريكي عن كوبا فورا وبدون أي شروط"، مؤكدا تأييد روسيا لمشروع قرار الجمعية العامة الداعي لرفع الحصار الأمريكي والذي يطرح سنويا على التصويت.

وأضاف نيبينزيا أن "أعمال الولايات المتحدة وحلفائها الخاصة بفرض عقوبات أحادية الجانب وغير شرعية التفافا على مجلس الأمن الدولي، تتسم بطابع استعماري جديد سافر، ومبنية على محاولات منتظمة لملاحقة وقمع الأنظمة التي لا تعجبها حول العالم".

واعتبر نيبينزيا أن "حصار دولة ذات سيادة لا تمثل أي خطر على الولايات المتحدة أو مواطنيها... يقوض أسس الاستقرار العالمي والإقليمي والتنمية".

وأشار إلى أن الخسائر الاقتصادية جراء الحصار بلغت 4.8 مليار دولار خلال الفترة بين مارس 2022 وفبراير 2023، وارتفع حجم الأضرار الإجمالي إلى 159 مليار دولار منذ فرض الحصار.