رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تعلن بدائل دفع قيمة المحروقات والتكاليف السنوية للاستهلاك

نشر
رئيس حكومة ليبيا
رئيس حكومة ليبيا

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة، استخدام ما يزيد على 8 مليارات دولار سنويًا كوقود للمحطات الكهربائية، بينما يُستخدم ما يقارب 4 مليارات دولار لتوريد المحروقات للاستعمالات الأخرى.

جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس حكومة ليبيا «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة لمتابعة ملف المحروقات في جميع جوانبه الفنية والمالية، بحضور وكيل وزارة الاقتصاد سهيل أبو شيحة، ومدير عام شركة البريقة لتسويق النفط فؤاد بالرحيم، وأعضاء اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس الوزراء رقم 46 لسنة 2023 بشأن مراجعة آلية سداد المحروقات والتمويل المناسب، ووزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء عادل جمعة.

وقدمت اللجنة المشكلة عرضًا تفصيليًا عن ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن المحروقات والزيادة في الكميات المستهلكة خلال العام 2022 مقارنة بالعام 2021 في مادتي البنزين والديزل، والمقترحات العملية بشأن الكميات الموردة وتوزيعها، بحسب بيان نشرته صفحة الحكومة على «فيسبوك».

وأشار رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة، إلى عدم وجود آلية تحدِّد الاحتياج من كميات البنزين والديزل، بالإضافة إلى تشكيل لجنة في الاقتصاد والتخطيط والمالية ومؤسسة النفط والكهرباء، لتحديد الاحتياجات الفعلية لمحطات الكهرباء والمحروقات الأخرى.

ليبيا: سيناريوهات مقترحة بشأن دفع قيمة المحروقات من خلال المبادلة

وأضاف البيان، أن الاجتماع استعرض سيناريوهات مقترحة بشأن دفع قيمة المحروقات من خلال المبادلة وغيرها من الإجراءات المالية للسداد، ووجه رئيس حكومة ليبيا «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، بضرورة تقديم البدائل عن دعم المحروقات، وإعداد دراسة متكاملة تُقدَّم للمواطنين لمعرفة المعالجات المستهدفة للملف.

وكلف رئيس حكومة ليبيا «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، بحسب البيان، اللجنة بمتابعة احتياجات الشركة العامة للكهرباء من الديزل والغاز، وتحديد الفاقد في هذه البنود، ووضع الاحتياج الفعلي للتشغيل في خطة العام 2024.

ودعا رئيس حكومة ليبيا «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، جميع المؤسسات ذات العلاقة بتقديم النتائج خلال أسبوعين، لتقديم أرقام واقعية في المصروفات والاحتياجات والتصور العام، سواء لشراء المحروقات أو الدعم النقدي للمواطنين بدلًا عن دعم المحروقات.

لقاء مع رئيس حكومة ليبيا

إنتاج النفط الخام في ليبيا يرتفع إلى مليون و206 آلاف برميل يوميا

وفي وقت سابق، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن إنتاج النفط الخام بلغ مليونا و206 آلاف برميل يوميا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، بزيادة قدرها 10 آلاف برميل عن اليوم السابق.

وأوضحت المؤسسة، أن إنتاج المكثفات بلغ 52 ألف برميل يوميا خلال نفس الفترة.

ويأتي هذا الارتفاع في الإنتاج في إطار جهود المؤسسة الوطنية للنفط لرفع الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا.

ويعد إنتاج ليبيا من النفط لا يزال قويا، إلا أن إجمالي عائدات النفط في البلاد يواجه تحديات، وفي النصف الأول من عام 2023، بلغت إيرادات ليبيا النفطية 33.4 مليار دينار، أي ما يقارب 6.95 مليار دولار، ورغم أن هذه الإيرادات كبيرة، إلا أنها تراجعت عن العام السابق، حيث وصلت الإيرادات النفطية في نفس الفترة من عام 2022 إلى 37.3 مليار دينار، ويعكس هذا الانخفاض التقلبات في أسواق النفط العالمية والمشهد الاقتصادي الأوسع.

وتواصل ليبيا، المشهورة بامتلاكها أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، التركيز على توسيع طاقتها الإنتاجية من النفط الخام، حيث يعد هدف الحكومة هو تحقيق مستوى إنتاج يبلغ 1.3 مليون برميل يوميًا على المدى القريب والوصول في النهاية إلى هدف رائع يبلغ 2 مليون برميل يوميًا خلال السنوات الخمس المقبلة، وتسلط هذه الأهداف الضوء على تصميم ليبيا على تعزيز مكانتها في ساحة الطاقة العالمية وتسخير ثروتها النفطية لتحقيق النمو الاقتصادي.