رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. أهالي الواحات يطالبون بحل مشكلة التلوث النفطي

نشر
علم ليبيا
علم ليبيا

ليبيا: تلويح بالعصيان المدني وإغلاق الحقول

أمهل أهالي منطقة الواحات في جنوب شرقي ليبيا مسؤولي قطاع النفط والغاز شهرًا لحل مشكلة التلوث النفطي، قبل الدخول في عصيان مدني وإغلاق الحقول النفطية، بحسب بيان مقتضب صدر بمدينة جالو.

وطالب أهالي منطقة الواحات في جنوب شرقي ليبيا النائب العام والهيئات القضائية المحلية والدولية با لزام قطاع النفط وشركاته بمعالجة مشكلة التلوث البيئي النفطي في الواحات، وإلزام الشركات بإجراء إصحاح بيئي شامل للحقول والآبار النفطية المحيطة بالمنطقة.

ويخوض سكان الواحات في جنوب شرقي ليبيا منذ سنوات صراعًا مع المؤسسة الوطنية للنفط والشركات العاملة في التنقيب عن النفط والغاز؛ بسبب التلوث البيئي، في ظل استخدام الشركات النفطية الطرق القديمة للتخلص من المخلفات وهو ما يؤثر سلبًا على الأهالي المقيمون قرب الحقول.

وأشار أهالي منطقة الواحات في جنوب شرقي ليبيا، في بيانهم إلى الوعود المتكررة من الشركات النفطية، منذ عقود دون اتخاذ أية خطوات لمعالجة الأزمة.

من جانبه، قال الناطق باسم جمعية أصدقاء البيئة إجخرة عبدالباسط الفرجاني، إن هذه الشركات تتخلص من سمومها في البر والجو بلا رقابة في ظل غياب الدولة، وهو ما يتسبب في الأمراض الخطيرة مثل السرطان والعقم والإجهاض، إضافة إلى الأمراض الجلدية، في غياب قوانين تفرض على الشركات سلامة البيئة.

مطالب دون جدوى

وأضاف الفرجاني، في تصريح نشرته بوابة الوسط، أن منطقة الواحات طلبت عدة مرات من المؤسسة الوطنية للنفط تحمل مسؤولياتها تجاه المواطنين وحمايتهم من التلوث الناتج من الحقول النفطية، ولكن دون جدوى.

يشار إلى أن موقف أهالي منطقة الواحات في جنوب شرقي ليبيا الأخير جاء بعد انتشار صور وفيديوهات عبر مواقع للتواصل الاجتماعي لسحابة كبيرة من الدخان من أحد الحقول النفطية بجوار منطقة الواحات.

وتضم منطقة الواحات، في جنوب شرقي ليبيا، النسبة الأكبر من الحقول النفطية المنتجة، حيث يشكل إنتاجها من النفط الليبي حوالي 75%.

إنتاج النفط الخام في ليبيا يرتفع إلى مليون و206 آلاف برميل يوميا

وفي وقت سابق، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم السبت، أن إنتاج النفط الخام بلغ مليونا و206 آلاف برميل يوميا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، بزيادة قدرها 10 آلاف برميل عن اليوم السابق.

وأوضحت المؤسسة، أن إنتاج المكثفات بلغ 52 ألف برميل يوميا خلال نفس الفترة.

ويأتي هذا الارتفاع في الإنتاج في إطار جهود المؤسسة الوطنية للنفط لرفع الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا.

ويعد إنتاج ليبيا من النفط لا يزال قويا، إلا أن إجمالي عائدات النفط في البلاد يواجه تحديات، وفي النصف الأول من عام 2023، بلغت إيرادات ليبيا النفطية 33.4 مليار دينار، أي ما يقارب 6.95 مليار دولار، ورغم أن هذه الإيرادات كبيرة، إلا أنها تراجعت عن العام السابق، حيث وصلت الإيرادات النفطية في نفس الفترة من عام 2022 إلى 37.3 مليار دينار، ويعكس هذا الانخفاض التقلبات في أسواق النفط العالمية والمشهد الاقتصادي الأوسع.

وتواصل ليبيا، المشهورة بامتلاكها أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، التركيز على توسيع طاقتها الإنتاجية من النفط الخام، حيث يعد هدف الحكومة هو تحقيق مستوى إنتاج يبلغ 1.3 مليون برميل يوميًا على المدى القريب والوصول في النهاية إلى هدف رائع يبلغ 2 مليون برميل يوميًا خلال السنوات الخمس المقبلة، وتسلط هذه الأهداف الضوء على تصميم ليبيا على تعزيز مكانتها في ساحة الطاقة العالمية وتسخير ثروتها النفطية لتحقيق النمو الاقتصادي.