رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يطالبون برفع الرسوم الضريبية على الأسمدة المغربية

نشر
الأمصار

طالب ما يزيد عن 35 عضواً بمجلس الشيوخ الأمريكي، وزيرة التجارة الأمريكية، جينا رايموندو، بمراجعة قرارها بشأن الرسوم الضريبية المفروضة على الأسمدة الفوسفاطية المغربية.

وجاء في رسالة أعضاء مجلس الشيوخ أن هذه الرسوم الضريبية ساهمت في ارتفاع أسعار الأسمدة بشكل عام، وزيادة تكاليف المواد الغذائية بالغة الأهمية، وتعريض المزارعين لخطر عدم كفاية الإمدادات في المستقبل.

وأضافت الرسالة أن بينما تؤثر العديد من العوامل على الأسعار الإقليمية والعالمية للأسمدة القائمة على الفوسفاط، فإن تأثير قرار الوزارة بشأن الصادرات المغربية إلى الولايات المتحدة كان محسوسا على الفور ويستمر في فرض ضغط تصاعدي على الأسعار.

وشدد أعضاء مجلس الشيوخ على أن المزارعين الأميركيين يحتاجون إلى إمدادات موثوقة ومتنوعة من العديد من المدخلات الزراعية، بما في ذلك الأسمدة، غير أنه منذ فرض هذه الرسوم على الأسمدة الفوسفاطية المغربية في عام 2020، انخفضت بشكل كبير خيارات العرض لتلبية احتياجات المزارعين الأمريكيين من الفوسفاط، حيث باتت المملكة العربية السعودية المصدر الرئيسي الوحيد لأسمدة الفوسفاط إلى الولايات المتحدة.

وطالب أعضاء مجلس الشيوخ وزيرة التجارة بمراجعة قرارها بشأن الرسوم الضريبية على الأسمدة الفوسفاطية المغربية، وإزالة هذه الرسوم لتخفيف العبء المالي على المزارعين الأمريكيين وضمان حصولهم على إمدادات كافية من الأسمدة بأسعار معقولة.

وفي سياق أخر، شهدت معدلات البطالة في المغرب خلال الربع الثالث من العام الجاري ارتفاعا كبيرًا، إذإن معدل البطالة وصل إلى 13.5٪ مقابل 11.4٪  خلال نفس الفترة من عام 2022، وذلك حسبما أوضحت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب.

ارتفاع معدل البطالة في المغرب

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، الاقتصاد في المغرب شهد ما بين الربع الثالث من سنة 2022 ونفس الفصل من سنة 2023 فقدان 297 ألف منصب شغل، وذلك نتيجة فقدان 29 ألف منصب بالوسط الحضري و269 ألفا بالوسط القروي.

فقد الوظائف وزيادة معدلات البطالة في المغرب

ويأتي فقد الوظائف وزيادة معدلات البطالة في ظل أسوأ موجة جفاف يشهدها المغرب منذ عقود. 

 وبلغ عدد العاطلين مليونا و625 ألف شخص خلال الربع الثالث من العام الحالي، وبقى معدل البطالة مرتفعا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما مسجلا 38.2٪، والنساء 19.8٪، والحاصلين على شهادة 19.8٪.

وفي وقت سابق قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، إن معدل البطالة في البلاد ارتفع بشكل هامشي إلى 12.9% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 مقارنة بنسبة 12.1% في الفترة نفسها من العام الماضي مع استمرار فقد الوظائف في قطاع الزراعة في ظل أسوأ موجة جفاف منذ عقود.