رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: تصنيف عالمي يحتفي بهندسة مطار مراكش

نشر
الأمصار

صنف موقع “AeroXplorer” الأمريكي، المتخصص في أخبار وصناعة الطيران، مطار مراكش المنارة الدولي في المغرب في الرتبة الرابعة عالميا ضمن أكثر خمسة مطارات تميزا في العالم من حيث التصميم، مشيرا إلى أن “غالبية المطارات في العالم تبنى على أساس معايير جمالية غير أن بعضها متميز من حيث التصميم، وهو ما من شأنه جذب اهتمام وسائل الإعلام لهذه المطارات، وبالتالي زيادة حركة المرور عبرها”.

ولفت المصدر الانتباه إلى أن “مطار مراكش المنارة الدولي يتميز بتصميم فريد من نوعه، حيث يضم عناصر مستمدة أساسا من الثقافة العربية والمغربية بشكل مبتكر، على غرار القطع التي تزين سقف المطار، إضافة إلى نوافذه المثلثة المبتكرة بتصاميم مستمدة من الثقافة المحلية للمملكة”.

وتصدر مطار “شانغي” بسنغافورة القائمة التي نشرها الموقع المتخصص، فيما حل مطار “بكين داشينغ الدولي” الصيني في الرتبة الثانية، متبوعا بمطار “كاراسكو مونتيفيديو” في الأوروغواي، في حين حصد مطار “دنفر الدولي” في ولاية كولورادو الأمريكية الرتبة الخامسة الأخيرة ضمن القائمة ذاتها.

وأُحدث مطار المنارة الدولي سنة 1971، قبل أن يعرف توسيع وتجديد محطاته سنتي 2005 و2008. كما أشرف العاهل المغربي سنة 2016 على تدشين المحطة الجديدة للمطار باستثمار إجمالي بلغ أكثر من 1,2 مليار درهم.

وزير خارجية المغرب وزيرة داخلية ألمانيا يبحثان التعاون بمجالات الأمن والهجرة

استقبل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية في المغرب، اليوم الثلاثاء بالرباط، وزيرة الداخلية والإدارة الترابية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، نانسي فيزر، وذلك وفق بلاغ للوزارة، وذلك لبحث عن من القضايا والتعاون بين البلدين.

وزيرة الداخلية الألمانية في المغرب

ومن جانبها، أكدت وزيرة الداخلية الألمانية، أنها تسعى مع المغرب لتعزيز التعاون بمجالات الأمن الداخلي والهجرة ومكافحة الجريمة.
وأعلنت الجهات الألمانية أنها تعكف على وضع خطة لتسهيل إجراءات الهجرة، بهدف تيسير دخول العمال الأجانب المهرة والعمل بسهولة في دولة أوروبية.

وتسعى حكومة ألمانيا إلى تخفيف بعض شروط الهجرة من خلال مراجعة وتبسيط الأمور، بما في ذلك تحديد الحد الأدنى لتلك الشروط، مشددة على أنها ستقدم بطاقة “فرصة” تعتمد على نظام نقاط للمهاجرين، وهذا جزء من خطتها لتيسير دخول العمال المهرة إلى البلاد.

 

 ويتم أيضًا تسهيل دخول الأشخاص ذوي الخبرة المهنية والحاصلين على شهادات جامعية.

 

تواجه ألمانيا نقصًا في العمال المهرة في العديد من المناطق والقطاعات في جميع أنحاء البلاد، ووفقًا للبيانات، كانت بحاجة إلى ما يقرب من مليوني عامل حتى نهاية عام 2022.

وعقد وزير الداخلية في المغرب، عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين بالرباط، لقاء مع وزيرة الداخلية والإدارة الترابية في جمهورية ألمانيا الاتحادية، نانسي فيزر، خصص لتدارس القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك وبحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الأمني بين البلدين.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا الاجتماع، الذي حضره كبار مسؤولي وزارتي الداخلية في البلدين، شكل فرصة للوزيرين لتبادل وجهات النظر حول المواضيع ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير المشروعة في ظل المشهد المتغير لأشكال التهديدات المتعددة، وذلك انطلاقا من قناعة البلدين بضرورة العمل على الوقاية الاستباقية للحد من هذه الجرائم.