رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. فيضان يجتاح نهر جوبا ويُجبر السكان على مغادرة منازلهم

نشر
الأمصار

أجبر فيضان نهر جوبا، المئات من الصوماليين على مغادرة بيوتهم في بعض المناطق التابعة لإقليم غدو بولاية جوبالاند جنوبي البلاد.

 

 

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا)، أن الفيضان تسبب في حدوث موجة نزوح جماعية للسكان المحليين في المناطق التي شهدت تدفق مياه النهر، وغمر المنازل، كما أنه جرف مختلف المحاصيل الزراعية ودمر مساحات واسعة من الأرضي الزراعية.

 

وذكرت السلطات المحلية، أن الأهالي بحاجة ماسة إلى المساعدات؛ من بينها الخدمات الطبية والمعونات، في أسرع وقت ممكن لمواجهة الكارثة.

 

رئيس وزراء الصومال: حماس ليست إرهابية وتناضل من أجل تحرير بلادها


أبدى رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، رفضه الشديد لوصف حركة حماس الفلسطينية بالإرهابية، مشيرًا إلى أن الحركة تناضل من أجل تحرير بلادها من الاحتلال الإسرائيلي.

واستنكر رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، في كلمة ألقاها، الخميس، في مناسبة أقيمت في المسرح الوطني الصومالي في مقديشو للذكرى السنوية للإمام عبدالقادر الجيلاني، القسوة الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وذكر أن طفلًا فلسطينيًا يموت في كل 15 دقيقة.

وتساءل رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، أين الدول العظمى التي كانت تتشدق بالحفاظ على حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق النساء والأطفال بشكل خاص؟، وأجاب بأنه لم يسمع لها صوت.

رئيس وزراء الصومال يتهم الدول الداعمة الإسرائيل باستخدام الأسلحة الفتاكة

واتهم رئيس وزراء الصومال، تلك الدول بدعم إسرائيل في استخدام الأسلحة الفتاكة وهدم المنازل على رؤوس النساء والأطفال والمسنين، وبأنها تتفرج قصف المستشفيات وسيارات الإسعاف وقتل الأطباء وقطع الكهرباء والماء عن عزة ومنع وصول إمدادات الغذاء إلى سكانها.

وكرر رئيس وزراء الصومال، أنهم يعتقدون أن مقاتلي حماس مجاهدون يكافحون من أجل تحرير أرضهم، مؤكدا أنهم لن يتراجعوا عن موقفهم هذا ولو فقدوا حياتهم أو مناصبهم، مضيفا أن التضحيات التي يقدمها الفلسطينيون في غزة بداية لتحرير المسجد الأقصى.

في سياق آخر، أشار رئيس وزراء الصومال، إلى أنهم لن يقبلوا أقل من حل الدولتين، وأن يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة التي عاصمتها القدس الشرقية، وذكر أن ذلك موقفهم الثابت الذي لن يتغير.