رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العاصفة "سيران" تتسبب في إلغاء عشرات الرحلات الجوية في هولندا

نشر
الأمصار

ألغت الخطوط الجوية الملكية الهولندية KLM، اليوم الخميس، عشرات الرحلات الجوية من وإلى مطار "سخيبول" في أمستردام، بسبب العاصفة "سيران" التي تضرب هولندا.

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية الهولندية أن تصل سرعة الرياح إلى 110 كيلومترات في الساعة، مما قد يؤدي إلى اضطرابات في حركة الطيران.

وقالت الشركة وهي الذراع الهولندية لخطوط Air France، "قررنا إلغاء جميع رحلات الخطوط الجوية الملكية الهولندية من وإلى مطار سخيبول اعتباراً من الظهيرة وحتى نهاية اليوم".

وأضافت أن الركاب المتأثرين سيتم إبلاغهم عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف.

وكانت أغلق مطار ليدز في بريطانيا، بعد انزلاق طائرة لدى هبوطها في أجواء مطيرة بسبب عاصفة "بابيت" التي ضربت البلاد.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن إدارة المطار تعاملت مع الحادث على الفور، وجرى إخلاء جميع الركاب من الطائرة، ومن ثم إغلاق المطار وتعليق الرحلات.

وأكدت إدارة المطار عدم تسجيل أي إصابات بين الركاب، فيما أعلنت إدارة مطار ليدز برادفورد البريطاني إغلاقًا مؤقتًا، مشيرة إلى إمكانية تكرار الإغلاق لاحقا.

العاصفة "بابيت"

وتسببت العاصفة "بابيت" في وفاة شخصين في اسكتلندا، وتسببت في فيضانات شديدة وانقطاع الكهرباء عن الآلاف، واضطرت السلطات لإجلاء مئات المنازل، وسط تحذيرات من انقطاع الخدمات.

وأصدرت وكالة حماية البيئة في اسكتلندا تحذيرا من ارتفاع مستويات الأنهار بواقع 5 أمتار، وهو أمر غير مسبوق، مع توسيع نطاق التحذيرات من الفيضانات لنهر "ايسك" و"أنجوس".

 ثلوج ورياح قوية تضرب بريطانيا

وفي مارس الماضي، ضربت ثلوج ورياح قوية بريطانيا، مما أدى إلى إلغاء رحلات القطارات وإغلاق بعض المدارس، وتعطل السائقون لساعات على طريق سريع رئيسي.

وجلبت العاصفة "لاريسا"، كما أطلق عليها خبراء الطقس، رياحا وعواصف ثلجية إلى معظم أنحاء البلاد، وفق ما ذكرت وكالة "أسوشييتد برس".

وكانت المنطقة الأكثر تضررا كانت شمالي إنجلترا وشمالي ويلز، حيث هبت رياح تبلغ سرعتها 80 كيلومترا في الساعة، مصحوبة بثلوج تصل إلى 30 سم".

وأمضى بعض السائقين أكثر من 7 ساعات في سياراتهم، بعد توقف حركة المرور على الطريق السريع "إم 6 2" الذي يمر عبر شمال إنجلترا.

وفي وقت سابق، اقتربت العاصفة المدارية "تيج" من الجهة الجنوبية لسواحل محافظة ظفار بسلطنة عمان القريبة من جنوب ووسط بحر العرب، مع توقعات بهبوب رياح قوية وسقوط أمطار غزيرة.

وقال المركز الوطني العماني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أنه رصد العاصفة على بعد  1010 كيلومترات عن سواحل محافظة ظفار، وبين أن أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة تبعد 730 كيلومترا عن السواحل العمانية، مع استمرار تحركها باتجاه محافظة ظفار والجمهورية اليمنية بسرعة 5 كيلومترات في الساعة.‏

وأشارت تقارير المركز إلى احتمالية بدء التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى ظهر الأحد القادم، واحتمال عبور مركز الحالة بين منتصف ليل الاثنين وصباح الثلاثاء بين محافظة ظفار ومحافظة المهرة بجمهورية اليمن.