رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن الدولي يمد ولاية بعثة الأمم المتحدة بالصومال لمدة عام

نشر
الأمصار

مدد مجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء، ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال (UNSOM) لمدة عام حتى 31 أكتوبر 2024.

وجاء في القرار رقم 2705، الذي وافق عليه المجلس المكون من 15 عضوا بالإجماع، أن بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال يجب أن تستمر في الحفاظ على وجودها وتعزيزه في جميع أنحاء الصومال، وذلك بالتشاور مع الحكومة الصومالية والدول الأعضاء الفيدرالية.

كما طلب القرار من البعثة مواصلة تعزيز تعاونها مع الصومال والاتحاد الأفريقي.

تم إنشاء بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال (UNSOM) في يونيو 2013 من قبل مجلس الأمن لدعم بناء الدولة وبناء السلام في الصومال.

وفي وقت سابق، شارك رئيس الوزراء في الصومال حمزة عبدي بري، اليوم، في ختام أعمال مؤتمر الإنتاجية في البلاد.

وأشار دولته، إلى أن حكومة المصلحة الوطنية ملتزمة بتشجيع وتنشيط البنية التحتية التي كانت العمود الفقري للزراعة والثروة الحيوانية وصيد الأسماك والطاقة.

وأكد رئيس الوزراء، الذي ألقى كلمة مطولة في الحفل، أن تمكين رجال الأعمال الصوماليين وتأمين أسواق لمنتجات بلادنا سيعزز اقتصاد البلاد وتنميتها، مشيراً إلى أن اقتصاد البلاد لا يمكن أن يتطور إلا من خلال السوق الحر وتطوير قطاع التجارة المستقلة.

 

وأوضح رئيس الوزراء السيد عبدي بري أنه في نهاية هذا العام، عندما يتم إعفاء الصومال من ديونه، ستكون هناك العديد من الفرص التي يجب الاستعداد لها، لإجراء تغييرات اقتصادية واسعة النطاق من شأنها أن تؤدي إلى التنمية السليمة للبلاد.

وخلال المؤتمر الذي نظمته شركة هرمود للاتصالات، تم تقديم الجوائز لعدد من الشركات والأشخاص الذين حققوا ابتكارات تجارية ناجحة.

الاتحاد الأوروبي يخصص 20 مليون يورو لدعم ميزانية الصومال 

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص 89.5 مليون يورو، منها 20 مليون يورو لدعم ميزانية الصومال، قائلًا "إن الاتحاد الأوروبي لديه شراكة قوية مع الصومال، ومن خلال هذا الاستثمار، نعتزم التعامل مع بناء الدولة في الصومال، والنظر في الأولويات السياسية والمخاطر المحتملة".

ووجه وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الفيدرالية الصومالية، أبشر عمر جامع، الشكر للاتحاد الأوروبي على هذا الدعم، مشيرا إلى أن ذلك سيعزز التعاون بين الاتحاد والصومال، ومواصلة تطوير اقتصاد الصومال وجهود إعادة بناء الدولة.