رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تؤكد أهمية مواصلة عملية مراجعة دستور الصومال

نشر
الأمصار

أكدت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في الصومال، كاتريونا لينغ، على أهمية مشاركة ولاية بونتلاند في الاتفاقات بشأن القضايا المصيرية، ودعت إلى إعادة الولاية إلى المجلس الاستشاري الوطني.

وأشارت لينغ إلى أن الصومال الذي يمر بفترة حرجة بحاجة إلى الوحدة والاتفاق على عملية الانتخابات ونوعها وتوقيتها وشكلها بقيادة الحكومة الفيدرالية، موضحة أن من الصعب إكمال العملية في ظل غياب بونتلاند.

وشددت المسؤولية الأممية على أهمية مواصلة عملية مراجعة دستور الصومال، وقالت: “بدون دستور سيكون من الصعب للغاية على البلاد المضي قدما. الصومال يحتاج حقا إلى استكمال الدستور حيث يعمل على دستور انتقالي”.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس ولاية بونتلاند، سعيد عبد الله دني، انسحب من المجلس الاستشاري الوطني الذي يضم القيادة الصومالية على المستويين الفيدرالي والإقليمي، واعتبر القرارات التي توصل إليها المجلس لاغية، متهما قيادة الحكومة الصومالية بتقويض النظام الفيدرالي.


الرئيس الصومالي يجري لقاء مع رئيس المجلس الأوروبي

وفي وقت سابق أجرى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل لقاء مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

 

تناول اللقاء سبل التعاون بين الصومال والاتحاد الأوروبي في مجالات الأمن والاقتصاد وعملية بناء الدولة وتطوير البنية التحتية بحسب بيان مقتضب أصدرته الرئاسة الصومالية.

وأشاد ميشيل بجهود الحكومة الصومالية في الحرب ضد الإرهاب التي قال إنها أساسية للأمن والاستقرار في الصومال بعد ثلاثة عقود من الصراع الذي أدى إلى نزوح الملايين.

 

وكان اللقاء جزءا من اللقاءات التي يجريها الرئيس الصومالي حسن شيخ مع المشاركين في قمة الاتحاد الأوروبي والدول النامية.

 

ومن المقرر أن يلقي الرئيس كلمة في المنتدى بشأن الوضع الأمني في الصومال ونجاحات الحكومة في الحرب علي حركة الشباب ومعالجة الفساد والتقدم المحرز في عملية تخفيف الديون المترتبة على البلاد.

وفي وقت سابق شارك أعضاء في مجلسي الشعب والشيوخ في الصومال، بقيادة النائب الثاني لرئيس مجلس الشعب الفيدرالي السيد عبد الله عمر أبشرو، في الاجتماع الـ 147 للاتحاد البرلماني الدولي الذي انطلق في مدينة لواندا في أنغولا.

 

وافتتح المؤتمر الذي يشارك فيه ممثلون من 120 دولة حول العالم، ويستمر حتى 27 أكتوبر الجاري، الرئيس الأنغولي جواو مانويل لورينسو.

وسيعقد الوفد الصومالي خلال تواجده في أنغولا، اجتماعات جانبية مع المسؤولين المشاركين في الاجتماع.