رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"أرض الصومال" تحذر من جعلها منطقة تعمل فيها بعثة الاتحاد الأفريقي

نشر
أرض الصومال
أرض الصومال

حذرت حكومة أرض الصومال الانفصالية، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من جعل أراضيها من المناطق التي تعمل فيها بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال "أتميص"، قائلة "إن أرض الصومال دولة مستقلة وليست جزءا من الصومال".

وقالت حكومة أرض الصومال الانفصالية، في بيان صادر من خارجيتها: "تعارض أرض الصومال أي قرار يصدر عن مجلس الأمن ينص على أن أرض الصومال هي أحد مناطق عمل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال".

وأضاف البيان أن أرض الصومال تحدثت عدة مرات عن موقفها من عمل بعثة الاتحاد الأفريقي، لكنها أدرات أن تكرر ذلك مرة أخرى بعد صدور قرار بتوسيع عمل البعثة من قبل مجلس الأمن، يمكن أن يدرج أرض الصومال في المناطق التي تعمل فيها بعثة الاتحاد الأفريقي.

وأردف البيان قائلا: "وفقا لتقصي الحقائق التي قام بها الاتحاد الأفريقي في أرض الصومال عام 2005، فإن أرض الصومال تتمتع بخصائص الدولة الحديثة، وبالتالي لم تكن أرض الصومال أبدا جزءا من مناطق عمل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال".

وطلبت أرض الصومال من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إجراء تغييرات على قراره الذي يجعل أرض الصومال من المناطق التي ستعمل فيها البعثة الأفريقية، واحترام استقلال أرض الصومال.

أرض الصومال

رسميًا.. تمديد ولاية البعثة الأممية في الصومال

اعتمدت الأمم المتحدة، قرارًا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال حتى 31 أكتوبر من العام المقبل.

ومن شأن القرار، تشجيع البعثة الأممية على مواصلة دعم جهود الحكومة الصومالية لتعزيز بناء الدولة، بجانب مساعدة المجتمعات المتضررة من حركة الشباب، وتعزيز تمكين المرأة على كل المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

الصومال يطلب إرجاء سحب قوات الاتحاد الإفريقي من أراضيه

يعقد أعضاء مجلس الأمن الدولي، مشاورات على امتداد الأسبوع الجاري حول مسودة قرار يعطي للحكومة الصومالية، الحق في طلب تأجيل تنفيذ قرار سحب قوات الاتحاد الإفريقي في الصومال (ATMIS) لمدة 3 شهور.

يأتي ذلك بناءً على طلب تقدمت به الصومال للمجلس مبررة إياه بـ"اعتبارات فنية".

الصومال: رئيس الوزراء يشارك في ختام أعمال مؤتمر تطوير الإنتاجية

شارك رئيس الوزراء في الصومال حمزة عبدي بري، في ختام أعمال مؤتمر الإنتاجية في البلاد.

وأشار دولته، إلى أن حكومة المصلحة الوطنية ملتزمة بتشجيع وتنشيط البنية التحتية التي كانت العمود الفقري للزراعة والثروة الحيوانية وصيد الأسماك والطاقة.

وأكد رئيس الوزراء، الذي ألقى كلمة مطولة في الحفل، أن تمكين رجال الأعمال الصوماليين وتأمين أسواق لمنتجات بلادنا سيعزز اقتصاد البلاد وتنميتها، مشيراً إلى أن اقتصاد البلاد لا يمكن أن يتطور إلا من خلال السوق الحر وتطوير قطاع التجارة المستقلة.

وأوضح رئيس الوزراء السيد عبدي بري أنه في نهاية هذا العام، عندما يتم إعفاء الصومال من ديونه، ستكون هناك العديد من الفرص التي يجب الاستعداد لها، لإجراء تغييرات اقتصادية واسعة النطاق من شأنها أن تؤدي إلى التنمية السليمة للبلاد.

وخلال المؤتمر الذي نظمته شركة هرمود للاتصالات، تم تقديم الجوائز لعدد من الشركات والأشخاص الذين حققوا ابتكارات تجارية ناجحة.