رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. "البرهان" يحذر قوات الدعم ويلوح بالحسم العسكري

نشر
حرب السودان
حرب السودان

قال رئيس مجلس قوات الجيش في السودان، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إنه لا حل في السودان سوى "الحسم العسكري" إذا رفضت قوات الدعم السريع في السودان السلام، في حين تستمر المعارك بين الطرفين رغم استئناف مفاوضات جدة.

وأكد رئيس مجلس قوات الجيش في السودان، أمس الثلاثاء، في كلمة وجهها لضباط وجنود بمنطقة وادي سيدنا العسكرية بأم درمان غربي العاصمة الخرطوم، استمرار القوات المسلحة في "معركة الكرامة حتى دحر تمرد قوات الدعم السريع"، وفق بيان صادر عن الجيش السوداني.

وأشار رئيس مجلس قوات الجيش في السودان، إلى أن القوات المسلحة ذهبت إلى مفاوضات جدة بالمملكة العربية السعودية وفق ما اتفق عليه سابقا بخروج قوات الدعم السريع من أحياء المدنيين والمرافق الحكومية والخدمية والشوارع، مضيفًا "إذا رفض التمرد السلام والمضي في الحلول السلمية فلا حل سوى الحسم العسكري".

وتأتي تصريحات رئيس مجلس قوات الجيش في السودان، عبدالفتاح البرهان، بعد أقل من أسبوع من الإعلان عن استئناف المفاوضات في جدة بين طرفي الصراع في السودان، وسط ترحيب سعودي وأميركي.

وأعلنت قوات الجيش في السودان، الأربعاء الماضي، أنه قبل دعوة من السعودية والولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات مع الدعم السريع الرامية لوضع حد للصراع الذي اندلع في أبريل/نيسان الماضي.

كما أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، وصول وفد يمثلها إلى جدة للمشاركة في المفاوضات.

الجيش يقبل دعوة لاستكمال المفاوضات في جدة

حرب السودان.. الجيش يقبل دعوة لاستكمال المفاوضات في جدة

وأعلنت قوات الجيش في السودان، يوم الأربعاء، أنها قبلت دعوة لإرسال وفد إلى مدينة جدة بالسعودية لاستكمال مفاوضات مع قوات الدعم السريع بعد ستة أشهر من الحرب.

وأكدت قوات الجيش في السودان، في بيان، أنه "استجابة لدعوة كريمة من دولتي الوساطة بمنبر جدة، المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، باستئناف العملية التفاوضية مع مليشيا الدعم السريع المتمردة، وإيمانًا من القوات المسلحة السودانية بأن التفاوض من الوسائل التي ربما تنهي الحرب، قبلنا الدعوة بالذهاب إلى جدة".

وشددت قوات الجيش في السودان، على أن "استئناف التفاوض لا يعني توقف معركة الكرامة الوطنية".

من جانبها، لم تعلن قوات الدعم السريع في السودان التي يقودها الفريق محمد حمدان دقلو بعد موقفها من هذه الدعوة.

وفي يوليو/ تموز الماضي، عاد وفد من قوات الجيش إلى السودان لإجراء مشاورات، وقال إنه سيستأنف المحادثات الرامية إلى إعادة السلام للبلاد في جدة "بعد التغلب على العقبات".

وبعد ذلك بوقت قصير قامت الولايات المتحدة والسعودية، اللتان رعتا المحادثات، بتعليقها.

البرهان يؤكد المضي نحو الانتهاء من حرب السودان

ومطلع الشهر الحالي، أكّد رئيس مجلس قوات الجيش في السودان الفريق أول عبدالفتاح البرهان، أن الجيش ماض نحو الانتهاء من الحرب، وذلك في خطاب ألقاه أمام ضبّاط وجنود من سلاح المدفعية في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل شمالي البلاد.

وبحسب بيان صادر عن مجلس قوات الجيش في السودان، قال البرهان في خطابه: "هذه الحرب فرضت علينا ولم نخترها، وهناك مجموعة تريد أن تبتلع السودان".

وأضاف البرهان في كلمته: "نحن ماضون نحو الانتهاء من هذه الحرب، وهذا السرطان الذي أصاب جسد الدولة"، في إشارة إلى القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان.

وتابع البرهان خطابه قائلًا: "هذا الجيش جيش الوطن وليس هناك أي جهة أو حزب لديها سطوة عليه".

وأردف: "نحن على ثقة بالانتصار في معركة الكرامة بفضل التفاف الشعب حول قواته المسلحة"، متابعًا: "لا أحد يرفض السلام ولكن يجب أن يكون سلامًا يحفظ للبلد كرامته وعزته وسيادته".

منذ 15 أبريل، سقط أكثر من 9000 قتيل، وفق حصيلة للأمم المتحدة، كما ترك أكثر من 5،6 مليون سوداني منازلهم ونزحوا داخل بلادهم أو لجأوا إلى دول مجاورة.