رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تهدد بفرض عقوبات على أي طرف يعرقل تحقيق السلام في السودان

نشر
الأمصار

كشفت مصادر دبلوماسية، أن الولايات المتحدة الأمريكية طالبت الأطراف المتنازعة في السودان "قوات الجيش وقوات الدعم السريع"، بالالتزام بالهدنة والعودة إلى طاولة المفاوضات في جدة، التي ترعاها مع المملكة العربية السعودية.

وأكدت المصادر، أن واشنطن حذرت من فرض عقوبات على أي طرف يعرقل تحقيق السلام والانتقال الديمقراطي في السودان.

وأشارت المصادر، إلى أن الولايات المتحدة تولي اهتمامًا كبيرًا بالوضع الإنساني في السودان، وتدعم جهود المجتمع الدولي لإغاثة المتضررين من الحرب.

وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأحد، أن الولايات المتحدة والسعودية والهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد)، إضافةً إلى الاتحاد الأفريقي، أعادت إطلاق محادثات إنسانية لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر، "ما من حلٍّ عسكري مناسب لهذا الصراع ندعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للتعامل مع المحادثات بشكل بناء مع حتمية إنقاذ الأرواح وتقليص القتال وإنشاء مسار للخروج من الصراع عبر التفاوض".

لوقف الاشتباكات في السودان.. انطلاق المحادثات بين الجيش والدعم السريع في جدة

وقد بدأت بمدينة جدة السعودية المحادثات بين ممثلي الجيش وقوات الدعم السريع في السودان، وذلك سعيا لإيقاف الاشتباكات بين الجانبين المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر.

وقال بيان لوزارة الخارجية السعودية، أمس، إنه "يعلن الميسرون (المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، والهيئة الحكومية للتنمية "الإيقاد" مع الاتحاد الأفريقي)، بدء المحادثات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة".

وأضاف البيان، أن المساعدات تتركز على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وتحقيق وقف إطلاق النار، وإجراءات بناء الثقة، وإمكانية التوصل لوقف دائم للأعمال العدائية.

وأكد البيان، أن المحادثات لن تتناول قضايا ذات طبيعة سياسية.

جلسة سابقة من المفاوضات بين طرفي النزاع في السودان بالسعودية

وأشار البيان، إلى أن القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في السودان، اتفقا على أن الميسرين هم الناطق الرسمي المشترك الوحيد للمحادثات ولترسيخ قواعد السلوك التي تم الاتفاق عليها من قبل الطرفين والتي سوف تسترشد بها المحادثات.

وأوضح البيان، أن وفد القوات المسلحة السودانية يضم اللواء بحري ركن محجوب بشرى أحمد رئيس الوفد، اللواء الدكتور ركن أبو بكر أبو دقن فقيري (كبير المفاوضين)، وعضوي الوفد عميد حقوقي الدكتور معتز فضل الله والمقدم طلال سليمان أبو دلة والخبراء عمر محمد أحمد صديق والدكتور صلاح المبارك يوسف.

وأضاف البيان، أن وفد قوات الدعم السريع في السودان يضم العميد ركن عمر حمدان أحمد "رئيس الوفد، وفارس النور إبراهيم (كبير المفاوضين)، وعضوي الوفد محمد المختار النور والقوني حمدان دقلو، والخبراء عزالدين محمد أحمد الصافي ونزار سيد أحمد فرح.

ومنذ 15 أبريل/نيسان الماضي، يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" في السودان اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.