رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيفا يعلن السعودية المرشح الوحيد لاستضافة كأس العالم 2034

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا إن السعودية هي المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم 2034 حتى الأن، وبالتالي من المتوقع أن تمنح رسميا هذا الشرف أواخر عام 2024 في حال تلبية جميع المعايير الفنية.

وكان الاتحاد الدولي اختار في 4 أكتوبر الحالي، الملف الثلاثي للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030، مع إقامة 3 مباريات ضمن المجموعات في الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي احتفالا بالذكرى المئوية لإقامة النسخة الأولى من كأس العالم عام 1930 في أوروجواي تحديدا، علما أن نسخة 2026 ستستضيفها الولايات المتحدة، كندا والمكسيك.
وقال فيفا في بيان: "كما هو منصوص عليه في اللوائح التي صادق عليها مجلس فيفا، ستطلق إدارة الاتحاد الدولي عملية الترشح لاستضافة نسختي 2030 و2034 من بطولة كأس العالم فضلا عن عملية تقييم معمق لملفات الترشح، بحيث يتوقع إعلان الدولة/الدول المستضيفة خلال مؤتمر فيفا المتوقع تنظيمه في الربع الأخير من عام 2024".

وأضاف البيان: "سيجري فيفا حوارا مباشرا مع الأطراف صاحبة ملفات الترشح لضمان استلام ملفات مكتملة وشاملة وتقييمها بحسب متطلبات الحد الأدنى للاستضافة التي صادق عليها مجلس فيفا مسبقا".

وتابع: "وسيركز الحوار على أبرز المعايير المعمول بها من بنية تحتية وخدمات والجانب التجاري والاستدامة وحقوق الإنسان".

وأشار إلى أنه "سينشر لاحقا تقييمه وتقاريره، وفي حال تمت تلبية هذه المتطلبات، ستقوم الاتحادات الوطنية المجتمعة في مؤتمر فيفا بتعيين الدولة/الدول المستضيفة لهاتين النسختين المتتاليتين من هذه البطولة" بشكل رسمي.
 

حظوظ السعودية في استضافة مونديال 2034 ترتفع بعد انسحاب أستراليا

أعلن الاتحاد الأسترالي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عن عدم ترشحه لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، ليفسح الطريق أمام المملكة العربية السعودية،  لتنظيم المونديال بعد القادم .

وأبدت أستراليا رغبتها في المنافسة على استضافة هذه النسخة من البطولة الأكبر في العالم، إلا أن الاتحاد الأسترالي تراجع عن قراره في بيان رسمي.

ونشر الاتحاد الأسترالي بيان رسمي نشر صباح اليوم جاء فيه: "لقد بحثنا في إمكانية تقديم ترشيح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، وبعد أخذ جميع العوامل في الاعتبار، توصلنا إلى نتيجة مفادها عدم القيام بذلك في نسخة 2034".

وأضاف بيان الاتحاد الأسترالي: "بعد استضافة كأس العالم للسيدات FIFA أستراليا نيوزيلندا 2023 بنجاح، وتحطيم الأرقام القياسية، والتي استقبلت ما يقرب من مليونَي شخص في المباريات، في جميع أنحاء أستراليا ونيوزيلندا، فإن الاتحاد الأسترالي طموح لجلب المزيد من البطولات الكبرى إلى شواطئنا".

وواصل اتحاد استراليا: "لقد بحثنا في إمكانية التقدم بطلب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، وبعد أخذ جميع العوامل في الاعتبار، توصلنا إلى نتيجة مفادها عدم القيام بذلك في بطولة 2034".